النهار
السبت 6 يوليو 2024 09:46 مـ 30 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الربيعة: السعودية تنفذ عملية إسقاط جوي لمساعدات غذائية على قطاع غزة لكسر الحصار الإسرائيلي هل يستجيب نتنياهو لنداء الديمُقراطية استجابةً لصوت الشعب الإسرائيلي ويتنحي؟ ”بايو” أول فنان مصري يغني في مهرجان كوتشيلا العالمي يطلق كليب ”هيفاء وهبي” إنجلترا وسويسرا يلجآن لركلات الترجيح بعد التعادل 1/1 في أربع أشواط كريستيانو رونالدو: مستعد للمشاركة في كأس العالم 2026 نقل أحمد سليمان عضو مجلس إدارة الزمالك إلى المستشفى بعد تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة في بيان رسمي.. مودرن سبورت يوضح حقيقة تصريحات الراحل أحمد رفعت انطلاق فعاليات البطولة العربية تحت سن 23 لألعاب القوي بالإسماعيلية المشدد 3 سنوات لسائق وعامل لقيامهم بسرقة المهمات الخاصة بالإدارة العامة العامة لري القناطر أولى جولات محافظ القاهرة للمنطقه الجنوبيه بعد حلف اليمين المشدد 5 سنوات لصاحب مكتب مقاولات لتهربه الضريبي بشبرا الخيمة السجن المشدد 6 سنوات لأب ونجله لشروعهم في قتل شخص أثر خلافات بينهم بشبرا الخيمة

عربي ودولي

غارات روسية تتواصل على حلب.. و«النظام» يقصف أحياء المعارضة بـ«المدفعية»

واصلت الطائرات الروسية الجمعة، غاراتها على مدينة حلب، حيث قتل 10 مدنيين على الأقل بينهم 7 أطفال، جراء الغارات والقصف المدفعى للقوات الحكومية على حى المرجة الذى تسيطر عليه الفصائل المعارضة فى حلب.

وقال مدير المرصد رامى عبدالرحمن لوكالة الصحافة الفرنسية «قتل عشرة مدنيين بينهم سبعة أطفال جراء مجزرة نفذتها طائرات حربية لم يعرف إذا كانت سورية أم روسية، بقصفها مناطق فى حى المرجة فى مدينة حلب»، مضيفا أن «عدد القتلى مرشح للارتفاع لوجود جرحى فى حالة خطرة».

وأفادت مصادر ميدانية أن الضحايا قتلوا جراء قصف نفذه سلاح الجو الروسى وآخر مدفعى للقوات الحكومية على أحياء حلب وريفها».

وتشهد حلب منذ صيف عام 2012 معارك مستمرة وتبادلا للقصف بين الفصائل المقاتلة فى الأحياء الشرقية وقوات النظام التى تسيطر على الأحياء الغربية وتحاصر الاحياء الشرقية بالكامل منذ 17 يوليو الماضى.

وتدور منذ الأحد الماضى معارك عنيفة جنوب غرب حلب بين قوات النظام وحلفائها من جهة والفصائل المعارضة والمقاتلة وبينها تنظيم فتح الشام (جبهة النصرة سابقا قبل فك ارتباطها مع تنظيم القاعدة) من جهة أخرى، إثر هجوم شنته الأخيرة بهدف فك الحصار على الأحياء الشرقية.
ومع حصيلة غارات أمس، يرتفع عدد القتلى المدنيين الذين تمكن المرصد من توثيقهم إلى 112 مدنيا على الاقل، بينهم 33 طفلا.

ويتوزع القتلى بين 42 مدنيا، منهم 11 طفلا جراء الضربات الجوية للنظام والقصف بالبراميل المتفجرة على الأحياء الشرقية، فى مقابل 65 مدنيا ضمنهم 22 طفلا فى الأحياء الغربية جراء قذائف اطلقتها الفصائل.

من جانبه، أكد الكاتب الصحفى البريطانى روبرت فيسك أن «حلب ليست سربرنيتشا الجديدة، وأن الغرب لن يخوض حربا من أجل سوريا».

وقال فيسك فى مقال بصحيفة إندبندنت البريطانية، أمس، إن مأساة حلب فريدة ومرعبة ومختلفة تماما عن مذبحة سربرنيتشا عام 1995، التى قتل فيها أكثر من 8 آلاف مسلم بأيدى المليشيات الصربية المسيحية، مشيرا إلى أنه فى حين كانت القوى الغربية تتلهف لحرب مع صربيا عام 1998، فإن نفس الدول الغربية ستفعل اليوم أى شىء لتجنب الدخول فى حرب مع سوريا.

من جهة أخرى، كشف مصدر مقرب من قيادة القوات الرديفة للجيش السورى أن جثامين العسكريين الروس الذين لقوا مصرعهم بتحطم مروحية «مى ــ8» فى ريف إدلب، بأيدى مجموعة مسلحة تابعة لجبهة فتح الشام.

وأوضح المصدر أن الحديث يدور عن اثنين أو 3 من جثامين العسكريين الروس، وتابع أن تلك الجثامين فى أيدى مجموعة مسلحة يقودها شخص يدعى محمد المحيسنى، وهو قيادى فى تنظيم «فتح الشام»، حسب موقع «روسيا اليوم» الإخبارى.