النهار
الخميس 4 يوليو 2024 02:43 صـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الإمارات تعرب عن تخوفها من تقويض المسار السياسي للازمة السورية

أعربت دولة الإمارات العربية المتحدة مجددا عن بالغ قلقها ازاء تصاعد وتيرة استهداف المدنيين في سوريا، خاصة في مدينة حلب، بما في ذلك استهداف الطيران الحكومي بصورة لاأخلاقية للمشافي والخدمات الطبية الضرورية،وذلك تحت حصار وظروف غير انسانية بالغة الصعوبة،مشددة على ان هذا المشهد يستصرخ الضمير العالمي لكي يتحرك سريعا لحقن دماء السوريين.

جاء ذلك في خلال الكلمة التي القاها سعادة خليفة الطنيجي نائب المندوب الدائم للدولة لدى الجامعة العربية امام الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين ، الذي عقد اليوم بمقر الامانة العامة للجامعة العربية لبحث التصعيد الخطير في مدينة حلب السورية .

عقد الاجتماع برئاسة سفير مملكة البحرين لدى مصر ومندوبها الدائم بالجامعة العربية السفير راشد بن عبدالرحمن آل خليفة وبحضور الأمين العام للجامعة الدكتور نبيل العربي.

وقال الطنيجي :انه وفي أقل من اسبوعين يجتمع المجلس لمناقشة الشأن السوري،وهذه المرة نجتمع لنقف على الهجوم الوحشي علي مدينة حلب .

واضاف الطنيجي ان هذا الاجتماع الذي جاء بطلب من الاشقاء في دولة قطر وبتأييد من الإمارات وعدد من الدول سيبحث تداعيات هذا الهجوم الذي يعد تطوّرا خطيرا ومتصاعدا في الأزمة السورية التي تزداد تعقيدًا وتفاقمًا يومًا بعد يوم.

واضاف ان دولة الامارات تعرب عن تخوفها من تقويض المسار السياسي، جراء هذا التصعيد غير المبرر ضد السكان المدنيين، ومن ضمن ذلك الاتفاق على وقف اطلاق النار، والذي ساهم بشكل إيجابي في تراجع وتيرة العنف التي يتعرض لها الشعب السوري الشقيق.

وقال :إن دولة الإمارات تطالب الأطراف المتحاربة في سوريا بالسعي المخلص والصادق لإنجاح العملية السياسية، ووقف العنف الموجه ضد المدنيين، وتسهيل إيصال المساعدات الإغاثية العاجلة للمناطق المحاصرة.

واضاف:إن دولة الإمارات تؤكد على ضرورة تحمل مجلس الأمن الدولي لمسؤولياته خاصة في تنفيذ القرار 2254، وضرورة حقن دماء المدنيين السوريين، الذين يتعرضون لهجمات شرسة ولاإنسانية نتيجة استمرار القتال والإصرار على حسم الأمور عسكريًا، ومطالبة الحكومة السورية بالالتزام بتطبيق وقف اطلاق النار، وتسهيل دخول المساعدات الانسانية إلى المناطق المحاصرة. 

واشار الى ان دولة الامارات ترحب بكافة الجهود والمساعي الدبلوماسية الدولية الرامية إلى تجديد الهدنة في مناطق القتال في سوريا وبالأخص مدينة حلب.

واكد مجددا على إيمان دولة الامارات التام بالحل السياسي للأزمة في سوريا من خلال المرجعيات الدولية وضرورة الالتزام بهذا الإطار بعيدا عن التصعيد والعنف.