النهار
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 07:28 صـ 28 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

الجامعة العربية تؤكد رفضها للدعوات الانفصالية للأكراد في شمال سوريا وتشدد على وحدة الاراضي السورية

 اكدت جامعة الدول العربية رفضها لما يسمى بالنظام الفيدرالي في مناطق سيطرة الأكراد في شمال سوريا .

 

وقال السفير  احمد بن حلي نائب الامين العام للجامعة العربية ، في تصريح له اليوم ، ان الجامعة العربية ترفض مثل هذه الدعوات الانفصالية التي تمس وحدة سوريا .

 

واضاف ان جزءا من الأكراد أنفسهم رفضوا مثل هذه الدعوات ، موضحا  " ان مبدأ الجامعة العربية فيما يتعلق بالشأن السوري يقوم على ان وحدة سوريا وسلامتها الاقليمية هو احد ثوابت الجامعة العربية ".

 

واعرب نائب الامين العام للجامعة العربية ، عن امله في ان يوفق السوريون من خلال مفاوضاتهم الجارية في جنيف في التوصل الى حل سياسي يمكنهم من الخروج من ازمتهم التي طالت وينقذ سوريا من تداعياتها .

 

وشدد بن حلي على ضرورة ان يتوافق السوريون على المرحلة الانتقالية والاستحقاقات الخاصة بها سواء ما يتعلق بالانتخابات او الدستور ، موضحا انه بعد إتمام هذه المرحلة واتفاق السوريين بمختلف مكوناتهم سواء " أكراد و مسيحيين ومسلمين " ،  فان السوريين يَرَوْن وقتها ما يرونه من تنظيم لوضع سياسي هم اصحاب الحق الأصيل فيه .

 

واكد بن حلي ان الجامعة العربية ترى " ان الدعوات الخاصة سواء من اطراف سورية او غير سورية بخصوص وحدة سوريا وسلامته الاقليمية هو امر مرفوض ".

 

وشدد بن حلى على ان وحدة سوريا وسلامتها الاقليمية هي امر مهم ، مشيرا الى حرص الجامعة العربية على وحدة  سوريا قائلا " انه رغم غياب مشاركة وفود الحكومة السورية في اجتماعات الجامعة العربية ومجالسها ، الا انه لا يزال موضوع احتلال اسرائيل للجولان العربي السوري هو بند دائم مطروح على اجندة مجلس الجامعة العربية ويحظى بالاهتمام العربي مثل باقي الاراضي العربية المحتلة ، مؤكدا على ان الجامعة العربية ترى ان سوريا هي دولة هامة بالنسبة للنظام الإقليمي العربي الذي تمثله الجامعة العربية.

 

واكد بن حلي على ان سوريا الموحدة هى ركن أساسي بالنسبة للامن والاستقرار في المنطقة ، وترى الجامعة العربية ان اى دعوات تمس وحدة سوريا هي دعوات مرفوضة .