النهار
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 02:22 صـ 20 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الجندل يحقق مفاجأة مدوية ويُقصي الأهلي من كأس خادم الحرمين وكيل ميكالي: كان هناك سوء تفاهم مع اتحاد الكرة.. وهذه حقيقة مفاوضات الزمالك أسامة شرشر يكتب: لبنان أصبح غزة يا عرب رسائل محمود الخطيب للاعبي الأهلي قبل السوبر الإفريقي فيلم عمارة الصحراء يفوز بالجائزة الخضراء بمهرجان الغردقة السينمائي جامعة مدينة السادات تنظم المائدة المستديرة الثامنة لرجال الأعمال لتأهيل الطلاب والخريجين لسوق العمل تلاميذ يعبرون ترعة على جذوع النخيل في العام الدراسي الجديد بقنا.. والأهالي: أولادنا في خطر 40 سنة صداقة مع الكاميرا.. عم رضا أقدم مصور علي شاطئ بورسعيد يروي حكاياته مع المشاهير| صور «التعويض» عنوان كولر وجوميز في السوبر الإفريقي المخرج خالد مهران يعلن عن مسابقة لاختيار أصوات غنائية جديدة للتعاقد معها قائمة الزمالك لمواجهة الأهلي في السوبر الإفريقي وزير الرياضة يلتقي سكرتير الاتحاد الإفريقي لمناقشة نقل مقر «كاف» إلى العاصمة الإدارية

تقارير ومتابعات

«البدوى» يقود «الوفد» للهاوية

قال الدكتور فؤاد بدراوى سكرتير عام حزب "الوفد" السابق، عضو مجلس النواب والقيادى بتيار إصلاح الوفد، إن الدكتور السيد البدوى رئيس حزب "الوفد" الحالى يقود الحزب إلى الهاوية بسبب سياساته موضحا أن ما حصده الحزب من مقاعد فى الانتخابات البرلمانية لا يتعدى 33 مقعدا وهى نتيجة مخزية وضعيفة لا تليق بحزب عريق له أصوله وتاريخه وكوادره فى جميع محافظات مصر.
وأضاف "بدراوي" أن الهدف من إنشاء تيار إصلاح الوفد هو إعادة الوفديين إلى بيت الأمة من جديد لأن هناك تراجعا واضحا للحزب على يد رئيس الحزب الحالى الدكتور السيد البدوى مطالبا إياه  بالرحيل عن رئاسة الحزب.
وأشار إلى أنه لن يتعاون من قريب أو من بعيد مع حزب الوفد داخل مجلس النواب وأن أهم القوانين التى يجب أن يناقشها المجلس فى جلساته الأولى هى قانون التظاهر والخدمة المدنية والمعاشات.. وإلى نص الحوار:
• فى البداية بصفتك سياسى وبرلمانى صف لنا المشهد السياسى الحالى ؟
بعد استكمال خارطة الطريق لا يتبقى سوى انعقاد الدورة البرلمانية ليمارس مجلس النواب دوره الرقابى والتشريعى وهذه الانتخابات البرلمانية كانت شفافة ونزيهة ولم تتدخل الحكومة فيها على الإطلاق ولذلك فإن نواب هذا المجلس هم يمثلون الشعب المصرى والكل ينتظر منا الاضطلاع بدورنا ومحاسبة أى مسئول مقصر وكشف الفساد والقضاء عليه والكل يعلم أن مجلس النواب هذا من أخطر المجالس النيابية فى تاريخ مصر.
• توقعاتك لما يمكن أن يحدث فى 25 يناير المقبل ؟
سيمر بسلام وأمان لأن الشعب المصرى أذكى وأوعى من أن يستجيب لدعاوى الهدم والخراب ولكنه يستجيب فقط لدعاوى التكاتف والوفاق لنعبر إلى شاطىء الأمان ويجب تفويت الفرصة على هؤلاء القلة التى تريد أن تعود بمصر للوراء.
• ما الهدف من إنشائك لتيار إصلاح الوفد ؟
أنا لا أسعى لأى منصب وليس هدفى أن أصبح رئيسا للحزب وتيار إصلاح الوفد يضم الوفديين الأصلاء فى مختلف قواعد الحزب فى جميع المحافظات ونحن حريصون على أن يعود حزب الوفد إلى مكان الصدارة وأن يظل متمسكا بثوابته لأن الوفد ليس ملكا لأحد ونشأ بإرادة الشعب والتاريخ سيحاسبنا إذا قصرنا وضيعنا تاريخه العظيم.
• ما دور التيار فى ذلك؟
دوره إعادة الوفديين إلى بيت الأمة من جديد لأن هناك تراجعا واضحا للحزب على يد الدكتور السيد البدوى الرئيس الحالي.
• ما دليلك على تراجع حزب الوفد ؟ وما سبب ذلك ؟
السيد البدوى يقود حزب الوفد العريق إلى الهاوية فهل يعقل أن حزب الوفد لا يحصل إلا على 33 مقعدا فقط بالبرلمان وما يتردد فى وسائل الإعلام وعلى لسان أعضاء فى الحزب من أن الحزب حصل على 45 مقعدا فى مجلس النواب غير صحيح ولم تعلن عنه اللجنة العليا للانتخابات المنوطة بإعلان النتائج النهائية وهناك أحزاب نشأت مؤخرا وبعد الوفد بسنوات حصلت على عدد مقاعد أكثر منه.
• من وجه نظرك ما هى أهم أخطاء رئيس الوفد الحالى ؟
سوء اختيار المرشحين فالغالبية العظمى ممن خاضوا الانتخابات ليسوا وفديين ولو تم حساب عدد الوفديين الذين خاضوا الانتخابات فلن يزيد عن أصابع اليد الواحدة والباقى ليسوا وفديين ومن بينهم فلول ورجل الشارع يرفض قيادة الوفد ولكنه يريد الحزب ويتمسك به.. هل تعلم أن كل المؤتمرات التى عقدها رئيس الحزب للمرشحين لم ينجح منهم أحد على خلاف العادة ففى السابق عندما كان يحضر رئيس الوفد المؤتمرات الانتخابية للمرشحين كانوا يحققون الفوز باكتساح .
• لماذا لم تلجأ إلى الإجراءات الحزبية لإنقاذ حزب الوفد من رئيسه الحالى ؟
أنا ترشحت لرئاسة الوفد وأصدرت اللجنة المشرفة على الانتخابات تقريرا يعنى بطلان الانتخابات رسميا وهو ما أثبتته اللجنة فى تقريرها الرسمى الذى أرسلت منه نسخة لى وللدكتور السيد البدوى مع العلم أن الدكتور إبراهيم درويش قامة قانونية كبيرة وكان رئيسا للجنة المشرفة.
• هل ستتعاون مع أعضاء حزب الوفد تحت القبة ؟
لن أتعاون من قريب أو من بعيد مع حزب الوفد داخل المجلس.
• ما رأيك فى محاولات إنشاء ائتلافات داخل المجلس؟ وما موقفك منها؟
الائتلافات التى تتم بين النواب حاليا أمر طبيعى وهذا الأمر موجود داخل جميع برلمانات العالم وليس بدعة بل جديد علينا نتيجة عدم الخبرة والحنكة السياسية ومن الضرورى أن يكون تحت القبة الرأى والرأى الأخر بشرط أن يصب ذلك فى مصلحة الوطن والمواطن عند اتخاذ القرار، وأنا لا أستطيع العمل تحت أية مظلة إلا الوفد الذى أسعى جاهدا للعودة إليه فأنا وفدى ولا أستطيع مهما حدث الانضمام لأى حزب آخر.
• ما هى أهم القوانين الملحة التى يجب أن يناقشها مجلس النواب أولا؟
 قانون التظاهر والخدمة المدنية والمعاشات وملف الصحة التى تدهورت كثيرا خلال السنوات الأخيرة ولم تعد قادرة على تقديم خدماتها للمواطنين.
• هل سيكمل المجلس مدته التى نص عليها الدستور أم لا ؟
مجلس النواب سيستمر ويكمل مدته الدستورية وما يحدث من لغط هو نتاج المشهد الجديد على الجميع.
• كيف ترى مواقف وتصريحات توفيق عكاشة الذى نجح معك عن نفس الدائرة؟
لا تعليق.
• كلمة توجهها للدكتور السيد البدوى ؟
ارحل من أجل تاريخ الوفد فإن وجودك على قمة حزب الوفد يسيء لتاريخ بيت الأمة العريق ويقلل من رصيد الحزب  بالشارع.