النهار
الأربعاء 23 أكتوبر 2024 02:39 صـ 19 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

عمليات مجلس الوزراء تتلقى 31 شكوى و”102” حادث في اليوم الأول للانتخابات

تابعت غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء سير العملية الانتخابية -الاستحقاق الثالث والأخير في خارطة المستقبل- بحضور الدكتور أحمد زكي بدر وزير التنمية المحلية.

حيث تم التواصل مع المحافظين في المحافظات التي تجرى بها الانتخابات عبر وسائل الاتصال المختلفة وشبكة الفيديو كونفرانس، للوقوف على المشكلات التي قد تعوق العملية الانتخابية.
كما شارك مندوبو كل من وزارة الدفاع والداخلية والتنمية المحلية واللجنة العليا للانتخابات ووزارة الصحة ووزارة الكهرباء ومندوب هيئة الإسعاف المصرية في غرفة العمليات من أجل ضمان وسرعة تذليل العقبات التي تعتري العملية الانتخابية.
اعتمدت الغرفة على العديد من الآليات في رصد ومتابعة عملية الإدلاء بالأصوات منها المرصد الإعلامي والمرصد الميداني وبوابة الشكاوى الحكومية، بالإضافة لمنظومة قاعدة بيانات سير العملية الانتخابية.
وقد اتسم سير العملية الانتخابية بصفة عامة بالاستقرار، وكانت أهم الملاحظات:
*تأخر وصول بعض القضاة لمقار اللجان الانتخابية، إلا إنه تم حل معظم المشاكل التي أعاقت انتظام عملية الاقتراع بعد ساعة من بدء العملية الانتخابية سواء بتوفير قضاة بدلاء أو ضم بعض اللجان وتسبب ذلك في تأخر بدء عمل اللجان.
*تفاوت درجة الإقبال والمشاركة بين المحافظات بعضها البعض وداخل لجان المحافظة الواحدة.
*شهدت المحافظات بعض المخالفات الانتخابية مثل الحشد للتصويت الجماعى بالسيارات، وتمزيق دعاية انتخابية، الدعاية لأحد المرشحين داخل اللجان.
بلغ عدد الشكاوى التي تم استقبالها من خلال بوابة الشكاوى الحكومية والرقم المختصر (16528) 31 شكوى تم حلها جميعًا والرد عليها بالتنسيق مع الجهات المعنية.
كما بلغ عدد الأحداث التي تم رصدها على مستوى محافظات المرحلة الأولى "102" تم التعامل والحل بالتنسيق مع الجهات المعنية.
تلاحظ حرص البعثات الدولية على متابعة العملية الانتخابية، حيث زار وفد من الكوميسا بعض اللجان بالمنيا وقام القنصل العام الأمريكي بالمرور على مقرات بعض اللجان بالإسكندرية، كما قامت البعثة الدولية برئاسة رئيس دولة ليبيريا بالمرور على مدرسة عامر عبدالمقصود بالدقى بمحافظة الجيزة.