النهار
الثلاثاء 2 يوليو 2024 03:32 صـ 26 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
البرتغال تتأهل إلى ربع نهائي يورو 2024 بعد الفوز على سلوفينيا بركلات الترجيح بعد 17 ساعات من البحث.. ارتفاع عدد ضحايا حادث انهيار منزل أسيوط إلى 6 وفيات الولايات المتحدة تطلب من كوريا الشمالية وقف التجارب الصاروخية الباليستية تجاه كوريا الجنوبية ميدو: الكرة المصرية تستند على لوائح جار عليها الزمن شبانة: بيان بيراميدز احتوى على ألفاظ مهينة ضد رابطة الأندية واتحاد الكرة قراران جمهوريان بتعيين ”عبود” رئيسًا لمجلس الدولة و”صديق” للنيابة الإدارية خلافات الأرض.. ضبط أب ونجله بتهمة قتل مزارع وإصابة عمه في مشاجرة مسلحة بقنا أسامة شرشر يكتب: لغز تشكيل الحكومة يوردانيسكو: رومانيا بحاجة إلى تقديم مباراة مثالية أمام هولندا بالصور.. المحال التجارية والورش بالمنوفية تغلق أبوابها في العاشرة وتلتزم بقرار مجلس الوزراء منهم عمرو دياب.. الإعلان عن أسماء مطربي مهرجان العلمين إسرائيل تعطي الضوء الأخضر للانتقال للمرحلة الثالثة من الحرب خلال الشهر الجارى

عربي ودولي

انطلاق الدورة السادسة والتسعين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي

وكلاء وزارات الاقتصاد العرب يناقشون الملف الاجتماعي للقمة العربية المقررة بالمغرب العام المقبل

عقدت اليوم بمقر الامانة العامة للجامعة العربية اعمال الدورة العادية السادسة والتسعين للجنة الاجتماعية المنبثقة عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي برئاسة محمد صالح شلواح مستشار وزير الاقتصاد بدولة الامارات العربية المتحدة وحضور الدكتور بدر الدين علالي، الأمين العام المساعد لدى الجامعة العربية  لقطاع الشؤون الإجتماعية ،ومشاركة وكلاء وزارات الاقتصاد والماليةالعرب.
وصرح  الدكتور علالي بأن اللجنة ناقشت في اجتماعها اليوم العديد من البنود الهامة في مقدمتها الاستماع إلى تقرير الأمين العام  للجامعة بخصوص تنفيذ القرارات الصادرة عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته السابقة،فضلا عن تنفيذ ما قام به القطاع الاجتماعي بين الدورتين.
وقال علالي -في تصريحات للصحفيين على هامش الاجتماع-أن الاجتماع استعرض ايضا تقارير بخصوص الاتحاد العربي للتربية البدنية والرياضة المدرسية، والتصدي لظاهرة التسول في الوطن العربي،وتعديل النظام الأساسي للمجلس العربي للاختصاصات الصحية وفتح برنامج دكتوراه بالمعهد العربي للترجمة.
 وفيما يخص نشاط القطاع الاجتماعي بين الدورتين أشار إلى أنه قد تم إطلاع اللجنة الاجتماعية بما قام به القطاع الاجتماعي والإدارات المعنية في مجالات التعليم، الصحة، السياسات الاجتماعية، حوار الحضارات والثقافة، والتربية والتعليم، إلى غير ذلك، وذلك تطبيقا لقرارات القمة العربية العادية والقمة التنموية، مشيرًا إلى أنه تم إطلاع اللجنة عن التعاون بين الأمانة العامة ومنظمة الأمم المتحدة في هذا المجال.
وردًا على سؤال بشأن مستقبل انعقاد القمة التنموية الاقتصادية والاجتماعية والتي كان مقررا انعقادها في تونس هذا العام ،،،قال علالي ان القمة التنموية تعقد كل عامين وكان من المفترض أن تعقد مطلع العام الجاري ولكن بناء على طلب الحكومة التونسية فقد تم تأجيلها إلى بداية العام المقبل في تونس".
ومن جانبه صرح رئيس الاجتماع محمد صالح شلواح بان هذا الاجتماع يأتي في إطار الاجتماعات التحضيرية للدورة الوزارية العادية السادسة والتسعين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والمقررة الخميس المقبل بمقر الامانة العامة.
واضاف شلواح -في تصريحات للصحفيين على هامش الإجتماع-ان اللجنة ناقشت العديد من البنود الرئيسية جاء في مقدمتها متابعة تنفيذ قرارات الدورة السابقة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي ونشاط القطاع الاجتماعي فيما بين دورتي المجلس.
واشار شلواح الى ان اللجنة بحثت ايضا الملف الاجتماعي لمجلس الجامعة على مستوى القمة في دورتها القادمة السابعة والعشرين المقررة بالمغرب مارس المقبل.
الى ذلك ناقشت اللجنة ظاهرة التسول في الوطن العربي وتعديل النظام الأساسي للمجلس العربي للاختصاصات الصحية، والنظام الأساسي للاتحاد العربي للتربية البدنية والرياضية المدرسية ،وفتح برنامج دكتوراه بالمعهد العربي للترجمة ،ومجالات التعاون العربي الدولي في المجالات الاجتماعية التنموية،فضلا عن قرارات الدورة العادية الثالثة والاربعين لمجلس الصحة العرب وقرارات الدورة العادية الثامنة والثلاثين لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب.