النهار
الخميس 27 يونيو 2024 10:52 مـ 21 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

إلغاء مذكرة تفاهم العاصمة الجديدة مع الشركة الإماراتية

 

أكدت مصادر مطلعة أن الحكومة ألغت مذكرة التفاهم المبرمة مع شركة "كابيتال سيتى بارتنرز"، التى يديرها رجل الأعمال الإماراتى محمد العبار، بشأن تنفيذ مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، الذى تتكلف مرحلته الأولى 45 مليار جنيه، على أن تستمر فى تنفيذ المشروع بآلية جديدة وشريك جديد.

 

وأضافت المصادر، فى تصريحات صحفية، أن جهة سيادية ستتولى إعداد دراسات الجدوى والمخطط العام للمشروع فى غضون سنة، على أن يعاد طرحه مرة أخرى بين شركات الاستثمار العقارى المحلية والعالمية، دون إسناده لشركة واحدة.

 

وأوضحت: "العبار عجز عن توفير مصادر لتمويل المشروع، كما رفضت الحكومة والبنوك معا عرض العبار بتوفير مصادر تمويل محلية لشريحة كبيرة من تكلفة التنفيذ، خصوصًا أن الشركة التى أسسها ليست لها علاقة بشركة إعمار الأم فى الإمارات أو إعمار مصر، وبالتالى لن تكون ضامنا لشركة كابيتال سيتى".

 

وأشارت المصادر إلى أن هناك استياء من جهات رفيعة المستوى، بسبب عدم التزام العبار بما اتفق عليه فى مذكرة التفاهم والوعود، التى أعلنها بتوفير ما يقرب من ثلثى تكلفة التنفيذ للمرحلة الأولى.

 

وتابعت: "الطرح الجديد لن يتعلق بمستثمر رئيسى، وإنما لعدة تحالفات، وسيتم تقسيم المشروع على مراحل تتولاها شركات مصرية وخليجية وأجنبية، وهذا ما سيتم الاتفاق عليه بشكل نهائى"، مؤكدة أن الحكومة مصرة على تنفيذ المشروع مهما كانت التحديات.