النهار
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 03:18 صـ 28 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الإمارات تبدأ تسيير جسر جوي لنقل مساعدات لليمن

 

لنت الإمارات، أمس الجمعة، عن انطلاق أولى رحلات جسر جوي ستقوم بتسييره لنقل مساعدات لليمن قبل حلول شهر رمضان المبارك.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية أنه بتوجيهات من الشيخ “خليفة بن زايد آل نهيان” رئيس الدولة، أمر الشيخ “محمد بن زايد آل نهيان” ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بتقديم مساعدات غذائية وطبية عاجلة للشعب اليمني والذي يعاني من نقص حاد في الغذاء والدواء نتيجة الأحداث المؤسفة التي تشهدها اليمن.

وانطلقت أمس أولى رحلات الجسر الجوي لنقل هذه المساعدات- بحسب المصدر ذاته- وسوف تتبعها رحلات جوية وبحرية قبل حلول شهر رمضان المبارك.

وسوف تتولى مؤسسة “خليفة بن زايد آل نهيان” للأعمال الانسانية، الإشراف على نقل هذه المساعدات.

ويشهد اليمن أوضاعا إنسانية صعبة، و فوضى أمنية وسياسية، بعد سيطرة جماعة “أنصار الله” (معروفة بـ”الحوثي”) على المحافظات الشمالية منه وفرض سلطة الأمر الواقع، مجبرة السلطات المعترف بها دوليا على الفرار لعدن، جنوبي البلاد، وممارسة السلطة لفترة وجيزة من هناك، قبل أن يزحف مقاتلو الجماعة، المحسوبون على المذهب الشيعي، باتجاه مدينة عدن وينجحون في السيطرة على أجزاء فيها من ضمنها القصر الرئاسي.

ويوم 21 أبريل الماضي، أعلن التحالف، الذي تقوده السعودية، انتهاء عملية “عاصفة الحزم” العسكرية التي بدأها يوم 26 مارس الماضي، وبدء عملية “إعادة الأمل” في اليوم التالي، التي قال إن من أهدافها شقًا سياسيًا يتعلق باستئناف العملية السياسية في اليمن، بجانب التصدي للتحركات والعمليات العسكرية للحوثيين وعدم تمكينها من استخدام الأسلحة من خلال غارات جوية.