النهار
الجمعة 4 أكتوبر 2024 05:29 صـ 1 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
وسائل إعلام عبرية: خليفة نصر الله هو المستهدف من الغارات فى الضاحية الجنوبية بسبب تدهور أحوال اتحاد الجودو.. النائب هاني خضر يتقدم بطلب إحاطة لرئيس الوزراء ووزير الرياضة.. مستند راشفورد يقود هجوم المان يونايتد ضد بورتو فى المؤتمر الأوروبي هل سيتكرر سيناريو احتلال الجنوب اللبناني 1982 مرة اخري ؟ عمر مرموش يقود تشكيل فرانكفورت ضد بشكتاش اوروبيا الرئيس: ما حققته مصر فى حرب أكتوبر سيظل أبد الدهر شاهدا على قوة إرادة الشعب حزب الله يعلن مقتل 17 جنديا وضابطا إسرائيليا فى مواجهات اليوم جنوبى لبنان الرئيس يشهد الفيلم التسجيلى ”قادة فى وجدان الأمة” بتخرج الكليات العسكرية جواو فيليكس يقود هجوم تشيلسى أمام جينت فى دورى المؤتمر الأوروبي محافظ بورسعيد يتابع الاستعداد لبطولة العالم للخماسي الحديث: يعكس المكانة المتميزة التي تتمتع بها الدولة المصرية دورة مدرسة.. إصابة 6 تلاميذ في حادث سيارة على الطريق الإقليمي بالمنوفية العربية وقعت بيهم في الترعه ... نجاة عروسين أثناء ذهابهم إلى قاعة الأفراح بالفيوم

أهم الأخبار

”الأهواني” تترأس وفد مصر الرسمي للمشاركة في اجتماعات اللجنة ”المصرية المجرية” للتعاون الاقتصادي

تشارك مصر في اجتماعات الدورة الثانية للجنة المشتركة المصرية المجرية للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني، والمقرر عقدها ببودابست في الفترة من 10-12 يونيو 2015، حيث تتوجه الدكتورة نجلاء الأهواني وزيرة التعاون الدولي، اليوم الجمعة، إلى المجر لترأس وفد مصر الرسمي المشارك، ويضم الوفد المصري ممثلين من وزارات التجارة والصناعة، والصحة، والإسكان والمرافق، والاستثمار، والبيئة، والزراعة.

وتأتى هذه الزيارة في ضوء متابعة نتائج مباحثات القمة الناجحة، التي تمت بين السيد رئيس الجمهورية والسيد فيكتور اوربان رئيس وزراء المجر، والتي عقدت في الفترة من 5-6 يونيو الجاري، والتي تم خلالها عقد جلسة مباحثات ثنائية وافتتاح منتدى الأعمال المصري- المجري. 

كما تم على هامش الزيارة توقيع مذكرة تفاهم في مجال مكافحة الإرهاب، وكذلك التوقيع على اتفاق قرض بمبلغ 900 مليون يورو لتمويل توريد 700 عربة قطار و50 قطارا مجريا لمصر بما يسهم في تطوير ورفع كفاءة قطاع السكك الحديدية المصرية.

ومن المقرر أن تفتتح أعمال اللجنة بكلمة من الأهواني تؤكد من خلالها على أن هذه الدورة ستتناول بحث علاقات التعاون الاقتصادي والعلمي والفني بين مصر والمجر مع التركيز على مجالات التجارة والصناعة، الاستثمار، الزراعة، الكهرباء والطاقة، الصحة والدواء، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، البيئة، الإسكان، والري وإدارة الموارد المائية، والسياحة والتعليم العالي، والتي تم اختيارها بعد دراسة المزايا النسبية، التي تتمتع بها الدولتان في هذه المجالات، وكذا احتياجات وأولويات الجانب المصري بما يحقق المصلحة المشتركة للطرفين. 

وأضافت الوزيرة أنه سيتم بحث سبل وآليات تعزيز حجم التبادل التجاري الذي لازال متواضعا ولا يعكس إمكانيات البلدين لاسيما من خلال العمل على تعريف مجتمع الأعمال من الجانبين بالفرص الاستثمارية المتاحة.

جدير بالذكر أن السيد ماجيار ليفنت وزير الدولة للاقتصاد الدبلوماسي بوزارة التجارة والخارجية يرأس الوفد الرسمي المجري خلال أعمال اللجنة، وسوف تناقش الأهواني مع الوزير المجري سبل تعزيز علاقات التعاون بين مصر والمجر. هذا وسوف تعقد الأهواني أثناء وجودها في بودابست اجتماعاً ثنائياً مع السيد وزير الزراعة المجري. كما تشمل الترتيبات زيارة أحد مشروعات القطاع الخاص الهامة التي من المقترح التعاون فيها مع الجانب المصري.

ومن المنتظر أن يتم خلال فعاليات الدورة الثانية للجنة المشتركة التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم، التي تشمل المجالات ذات الأولوية لتفعيل التعاون الاقتصادي والعلمي والفني بين البلدين.

وقد عقدت الدورة الأولى للجنة المصرية المجرية المشتركة في القاهرة عام 2008، وتم في إطارها توقيع اتفاق تأسيس مجلس رجال الأعمال المصري المجري المشترك بالإضافة إلى عدد من الوثائق في مجالات الصحة والبيئة والتعاون العلمي والتكنولوجي. كما شهد العام الحالي عدداً من الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى بين الجانبين فى مقدمتها زيارة السيد سامح شكري وزير الخارجية في أبريل 2015، والتي تم خلالها توقيع اتفاق في مجال التعاون السياحي، كما احتفلت مدينة الغردقة بافتتاح أول خط طيران مباشر من بودابست إلى مطار الغردقة في الشهر الماضي.

وشهد الاحتفال اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر والسفير بيتر كيفك سفير المجر لدى مصر الذي صرح بأن هذا الخط الجديد من المتوقع أن يسهم في زيادة أعداد السياح إلى الغردقة ليس فقط من المجر بل من أوروبا الشرقية، وكذلك برنامج العمل للتعاون التعليمي والعلمي والثقافي الذي تضمن تخصيص 100 منحة دراسية بالجامعات المجرية للطلاب المصريين في مهن مختلفة.