النهار
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 10:30 صـ 28 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

اختتام ”تنفيذي الاتحاد الإفريقي”.. وشكري يطالب بالتكاتف لحل أزمة ليبيا

اختتم، منذ قليل، اجتماع المكتب التنفيذي للدورة العادية الـ27 للمجلس الوزاري لوزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي بعاصمة جنوب إفريقيا جوهانسبرج، والذي بحث تنفيذ الخطة العشرية للاتحاد الإفريقي، وتحسين عمل الاتحاد والتكامل القاري والحكم الرشيد وتمكين المرأة، إلى جانب النزعات والصراعات في إفريقيا.

فيما يصل اليوم المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، إلى جوهانسبرج ليترأس وفد مصر في القمة الإفريقية الـ25 نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، والتي تعقد غدًا وبعد غد، وسط تشديدات أمنية من جنوب إفريقيا على محيط قاعة المؤتمرات.

ويضم الوفد المصري الذي يترأسه محلب، وزيري الخارجية والبيئة، وترأس السفير سامح شكري، وزير الخارجية، أمس، وفد مصر في الاجتماع الرابع لمجموعة الاتصال الدولية الخاصة بليبيا، الذي عُقد على هامش اجتماعات قمة الاتحاد الإفريقي، بحضور وزراء خارجية دول جوار ليبيا والمبعوث الأممي للأمم المتحدة لليبيا برناردينو ليون، ووزراء خارجية عدد من الدول الإفريقية والأوروبية والمنظمات الإقليمية والدولية المعنية بمتابعة الأزمة الليبية.

وقال "شكري" عقب انتهاء اللقاء للصحفيين: "إن مصر أكدت في بيانها أمام الاجتماع ضرورة تكاتف جميع الجهود الدولية والإقليمية للخروج من الأزمة الحالية في ليبيا التي وصلت إلى حد بات من غير المقبول استمراره، مطالبة المجتمع الدولي بالاستماع إلى مطالب الحكومة الشرعية في ليبيا والتجاوب معها".

وأضاف الوزير قائلاً: "إنه حرص خلال الاجتماع على إحاطة المشاركين بنتائج الملتقى الثاني للقبائل الليبية الذي استضافته مصر بحضور أكثر من 300 مشارك من كبار ممثلي القبائل الليبية، وأهمها الإعلان عن إنشاء مجلس للقبائل الليبية كإطار جامع يسهم في حل الأزمة، سواء من خلال بناء التوافق السياسي أو مراقبة أي ترتيبات أمنية يتم الاتفاق عليها في المرحلة المقبلة.