النهار
الثلاثاء 2 يوليو 2024 12:13 صـ 25 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
بعد 17 ساعات من البحث.. ارتفاع عدد ضحايا حادث انهيار منزل أسيوط إلى 6 وفيات الولايات المتحدة تطلب من كوريا الشمالية وقف التجارب الصاروخية الباليستية تجاه كوريا الجنوبية ميدو: الكرة المصرية تستند على لوائح جار عليها الزمن شبانة: بيان بيراميدز احتوى على ألفاظ مهينة ضد رابطة الأندية واتحاد الكرة قراران جمهوريان بتعيين ”عبود” رئيسًا لمجلس الدولة و”صديق” للنيابة الإدارية خلافات الأرض.. ضبط أب ونجله بتهمة قتل مزارع وإصابة عمه في مشاجرة مسلحة بقنا أسامة شرشر يكتب: لغز تشكيل الحكومة يوردانيسكو: رومانيا بحاجة إلى تقديم مباراة مثالية أمام هولندا بالصور.. المحال التجارية والورش بالمنوفية تغلق أبوابها في العاشرة وتلتزم بقرار مجلس الوزراء منهم عمرو دياب.. الإعلان عن أسماء مطربي مهرجان العلمين إسرائيل تعطي الضوء الأخضر للانتقال للمرحلة الثالثة من الحرب خلال الشهر الجارى موري حاتم نجم ذا فويس يستعد لطرح أغنية باللهجة المصرية منتصف الشهر الجاري

عربي ودولي

في لقاء جمع النبوي بالسفير.. أرمينيا تقيم أيامًا ثقافية للتعريف بفنونها وتراثها في مصر

اتفق الدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة، مع سفير أرمينيا بالقاهرة، أرمن مكلونيان، على إقامة مهرجان بعنوان "أيام الثقافة الأرمينية بمصر"، خلال الفترة من 15 – 21 سبتمبر المقبل، بمشاركة فرق فنية، ومعارض للفن التشكيلي، وبالمقابل مشاركة مصر بفعاليات ثقافية، وفنية في أرمينيا. 

جاء ذلك خلال لقاء النبوي، بمكتبه بالزمالك، صباح اليوم الخميس، السفير الأرميني، لبحث سبل زيادة التعاون الثقافي بين البلدين. 

وفي اللقاء أكد وزير الثقافة أن الأرمن جزء من تاريخ بناء الحضارة المصرية، خاصة في عصر أسرة محمد علي، حيث وفد الكثير من الأرمن، وعاشوا بمصر، وقدموا لحضارتها الكثير، مشيرًا إلى أن الشعوب لن تتقارب إلا إذا تعارفت ثقافيًّا، قائلًا : "نحن نحتاج في مجال العلاقات الدولية لأن تكون الثقافة المصرية محط اهتمام شعوب العالم، من خلال الكتب، والفنون بأنواعها". 

ودعا النبوي الجانب الأرميني لزيادة التعاون الثقافي، من خلال فتح الباب لترجمة الكتب وتبادل المؤلفات التي تعرف بثقافة البلدين، وفنونهما وآدابهما، مبديًا استعداد وزارة الثقافة لأن تعد قائمة بالمؤلفات الأدبية، والتاريخية المصرية لترجمتها إلى اللغة الأرمينية، ليتعرف الشعب الأرمني لتاريخ، وثقافة مصر، على أن يقوم الجانب الأرمني بالخطوة نفسها. 

من جهته، ثمَّن السفير مكلونيان تميز العلاقات الثقافية الأرمينية - المصرية، لافتًا إلى دور الأرمن في الحياة الثقافية، والفنية، والسياسية في مصر فترات طويلة من تاريخها، والأسماء الأرمينية المحفورة في ذاكرة الحضارة المصرية في شتى المجالات، مؤكدًا أن الجيل الجديد من أبناء أرمينيا، سيصبحون بمثابة سفراء لشعبهم في الحياة الثقافية المصرية. 

وكشف السفير الأرميني عن أن هناك تعاونًا ثقافيًّا كبيرًا متبادلًا، حيث يوجد بمصر مركز للدراسات الأرمينية بجامعة القاهرة، خاص بتدريس اللغة الأرمينية، والتاريخ الأرمني، وتاريخ العلاقات بين البلدين، وفي المقابل بأرمينيا قسم للغة العربية، بجامعة ياريفا، وآخر بمعهد الدراسات الشرقية، لتدريس التاريخ، والأدب العربي لأبناء أرمينيا. 

وفي الختام، وجه السفير الأرميني دعوة إلى وزير الثقافة لزيارة أرمينيا.