النهار
السبت 21 سبتمبر 2024 03:07 صـ 18 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

محلب يبحث مع شركة كندية إنشاء قطار كهربائي يربط القاهرة بـ٦ أكتوبر

إلتقى المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، السبت، ممثلي شركة بومبارديه الكندية، بحضور وزيري الإسكان والنقل، والسفير الكندي بالقاهرة، وتناول اللقاء مشروع القطار الكهربائي المعلق Mono-Rail، ويربط بين القاهرة ومدينة السادس من أكتوبر.

وأكد ممثلو الشركة، خلال اللقاء، أن المشروع يطبق تكنولوجيا مستخدمة بالفعل في كندا والبرازيل، وهي التكنولوجيا الأنسب للتطبيق بمصر، مشيرين إلى أن المشروع يحقق العديد من المزايا، ويساهم في نقل من 10 إلي 15 ألف راكبًا في الساعة كمرحلة أولى، ومن المقرر زيادة الأعداد مستقبلاً إلي50 ألفًا، بالإضافة إلي تكلفته المنخفضة، كما أنه لا يشغل مساحة على الطرق، نظراً لعلوه عن الأرض بأعمدة مرتفعة.

وأضاف ممثلو الشركة، حسب بيان مجلس الوزراء، أن الشركة تساهم بتمويل جزء من المشروع، من خلال قرض ميسر لمدة 15 سنة، مع فترة 3 سنوات قبل السداد، وهي الفترة المقررة للإنتهاء من المشروع، بينما تساهم الشركات المصرية المشاركة، وهي المقاولون العرب وأوراسكوم، في تمويل الإنشاءات، مشيرين إلي أن هناك فريقاً من الشركة الكندية سيزور مصر خلال الأسابيع المقبلة، لعرض التصور الكامل للمشروع، ومناقشة مختلف جوانبه الفنية والمالية.

وقال السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، إن رئيس مجلس الوزراء رحب بالعرض الذي تقدمه الشركة لتنفيذ المشروع المتميز، مشيراً إلي أن التوقيت مناسب تماماً في مصر لقدوم الشركات الكندية والمشاركة في كافة مشروعات البنية التحتية والإنتاجية.

ودعا رئيس الوزراء، إلي دراسة إمكانية إنشاء شركة متخصصة لإدارة مشروع القطار الكهربائي المعلق، من بين الشركاء بالتنفيذ، وهم الجانب الحكومي والقطاع الخاص المصري، بالإضافة إلي الجانب الكندي، موجها بالعمل على سرعة الإنتهاء من العرض، والبدء في التنفيذ، بحيث ينجز المشروع في أسرع وقت، حتى يشعر المواطن بالخدمة المهمة.

من ناحية أخرى، أكد وزير الإسكان، أن الوزارة ستكون مهمتها تحديد المسار لطريق القطار الكهربائي المعلق، بينما أكد وزير النقل تشكيل لجنة مشتركة من وزارتي الإسكان والنقل، لدراسة الجوانب الفنية والمالية، للعرض، وإتخاذ القرار بشأنه، وأشار الوزيران إلي أن المشروع سيتم الإستفادة منه أيضاً في نقل التكنولوجيا بين البلدين، إلى جانب تصنيع جزء من مكونات المشروع في مصر.

فيما أكد السفير الكندي، خلال اللقاء، أن بلاده عازمة على المزيد من المشاركة جنباً إلى جنب مع الجانب المصري، في تنفيذ عدد من المشروعات بسرعة وكفاءة.