النهار
الثلاثاء 2 يوليو 2024 08:10 صـ 26 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
البرتغال تتأهل إلى ربع نهائي يورو 2024 بعد الفوز على سلوفينيا بركلات الترجيح بعد 17 ساعات من البحث.. ارتفاع عدد ضحايا حادث انهيار منزل أسيوط إلى 6 وفيات الولايات المتحدة تطلب من كوريا الشمالية وقف التجارب الصاروخية الباليستية تجاه كوريا الجنوبية ميدو: الكرة المصرية تستند على لوائح جار عليها الزمن شبانة: بيان بيراميدز احتوى على ألفاظ مهينة ضد رابطة الأندية واتحاد الكرة قراران جمهوريان بتعيين ”عبود” رئيسًا لمجلس الدولة و”صديق” للنيابة الإدارية خلافات الأرض.. ضبط أب ونجله بتهمة قتل مزارع وإصابة عمه في مشاجرة مسلحة بقنا أسامة شرشر يكتب: لغز تشكيل الحكومة يوردانيسكو: رومانيا بحاجة إلى تقديم مباراة مثالية أمام هولندا بالصور.. المحال التجارية والورش بالمنوفية تغلق أبوابها في العاشرة وتلتزم بقرار مجلس الوزراء منهم عمرو دياب.. الإعلان عن أسماء مطربي مهرجان العلمين إسرائيل تعطي الضوء الأخضر للانتقال للمرحلة الثالثة من الحرب خلال الشهر الجارى

عربي ودولي

باراك أوباما وراؤول كاسترو في لقاء تاريخي

 

يلتقي الرئيسان الأمريكي باراك أوباما والكوبي راؤول كاسترو، اليوم، في بنما في إطار قمة "تاريخية" للأمريكيتين للتقارب بين الولايات المتحدة وكوبا بعد 53 عامًا من العداوة.

 

وتسجل قمة الأمريكيتين التي تجمع خلال يومين نحو 3 من قادة الدول، للمرة الأولى حضور كوبا التي استبعدتها الولايات المتحدة ومنظمة الدول الأمريكية من الاجتماعات والمنابر الكبرى في القارة.

 

ومن المقرر أن يشارك كاسترو وأوباما، بعد العشاء، في عشاء لقادة الدول في مدينة بنما القديمة.

 

وأعلن بن كاردن، أعلى مسؤول ديمقراطي في لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ، تقديم "توصية من الخارجية لشطب كوبا من قائمة الدول المساندة الإرهاب".

 

ويعتبر شطب كوبا من هذه اللائحة السوداء يعتبر الشرط الأساسي الذي طرحته هافانا لإعادة فتح سفارتين في البلدين، حتى وأن حذر أوباما أن ذلك "يتطلب وقتًا" قبل أن يغادر جمايكا متوجهًا إلى بنما التي وصلها مساء الخميس، كما وصل إليها أيضًا راوول كاسترو.

 

ولفت مارك فيسبروت مدير مركز الابحاث الاقتصادية والسياسية، مقره في واشنطن، في تصريح لوكالة فرانس برس إلى أن هذه اللائحة تشكل "بالتحديد بداية" على طريق التطبيع.

 

وأعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، أمس، أن القمة ستسلم عريضة إلى أوباما تحمل أكثر من 13 مليون توقيع من لإلغاء هذا المرسوم "المثير للجدل" والذي يفرض عقوبات على مسؤولين كبار في فنزويلا.