النهار
الأربعاء 23 أكتوبر 2024 05:29 صـ 20 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

تعليق عسكريون بعد 10 أيام من عاصفة الحزم

 

تدخل الضربات العسكرية للدول المشاركة في التحالف ضد الحوثيين في اليمن التي تحمل عنوان "عاصفة الحزم" يومها العاشر بعد أن كانت قد انطلقت فجر الخميس 26 من مارس الماضي، وباشرت المقاتلات الحربية باستهداف مواقع الحوثيين في تمام الساعة الـ 12 منتصف الليل، والسطور التالية تقدم حصاد الـ10 أيام لعاصفة الحزم.


في هذا الإطار أكد اللواء زكريا حسين، مدير أكاديمية ناصر العسكرية السابق ورئيس هيئة البحوث العسكرية، أن عملية "عاصفة الحزم" في اليمن تحقق انتصارات كبيرة وتسير في الاتجاه الصحيح، مشيرا إلى أن "10 أيام ليست طويلة ونحتاج إلى مدة أطول لاستعادة اليمن من قبضة الحوثيين".

وقال "حسين"، في تصريح خاص لـ"صدى البلد"، إن "عملية "عاصفة الحزم" دمرت كثيرا من الأجهزة والمعدات التي يمتلكها الحوثيون، وإن جميع الضربات الجوية حققت أهدافها"، موضحا أنه لا داعي للعجلة والتسرع في إنهاء العملية.

ومن جانبه قال اللواء أركان حرب على حفظي، مساعد وزير الدفاع الأسبق، إن "عاصفة الحزم" عملية ضرورية في إطار وجود قوة عربية مشتركة، مشيرا إلى أهمية استخدام القوة بذكاء ومحاذير بحيث تضعف الأطراف التي تؤدي إلى الإرهاب وعدم الاستقرار.

وأضاف "حفظي"، في تصريح خاص لـ"صدى البلد"، أن عملية عاصفة الحزم تسير في اتجاه دعم الشرعية، مشيرا إلى ضرورة تقييم العملية كل فترة للوقوف على مدى تحقيق الأهداف المراد منها.

وفي سياق متصل أكد اللواء نبيل فؤاد، مساعد وزير الدفاع الأسبق، أن عملية "عاصفة الحزم" في اليمن تسير بخطى متواصلة في تحقيق مكاسب على أرض الواقع، وعلى رأسها منع الحوثيين من التوغل في اليمن.

وقال "نبيل"، في تصريح لـ"صدى البلد"، إن "عاصفة الحزم حققت العديد من الأهداف، على رأسها عرقلة تقدم الحوثيين في الانفراد بالحكم في اليمن، إلى جانب منعهم من الاستيلاء على باب المندب".

وأضاف مساعد وزير الدفاع الأسبق أن "عاصفة الحزم" لم تحقق بعد هدفها الرئيس وهو إجبار الحوثيين على الجلوس على طاولة المفاوضات للوصول إلى حل سلمي لأزمة اليمن، إلا أنها حققت أهدافا مهمة حتى الآن.