النهار
الأربعاء 23 أكتوبر 2024 07:30 صـ 20 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

خادم الحرمين يتلقى اتصالا من أوباما حول الاتفاق النووي مع إيران

 

تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، اتصالا هاتفيا، اليوم الجمعة، من الرئيس الأمريكي باراك أوباما، عبر فيه عن التوصل مع إيران، إلى اتفاق إطاري بشأن ملفها النووي، مبديا حرص الولايات المتحدة الأمريكية على السلام والاستقرار في المنطقة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية، أن خادم الحرمين الشريفين، أعرب عن أمله، في أن يتم الوصول إلى اتفاق نهائي ملزم يؤدي إلى تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

كما تطرق الرئيس الأمريكى إلى تطورات الأحداث في اليمن، مؤكدا التزام الولايات المتحدة الأمريكية الكامل بدعم قدرات المملكة العربية السعودية للدفاع عن نفسها.

من جانبه أكد خادم الحرمين متانة العلاقات بين البلدين الصديقين.

من ناحية اخرى، أكد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية عادل الجبير، أن عمليات التحالف في اليمن مصممة على عودة الاستقرار والشرعية في اليمن، لافتا إلى أن حركة الحوثي وبدعم من إيران وحزب الله دفعت بالأمور في اليمن إلى هذه النقطة .

وقال - بحسب وكالة الأنباء السعودية - خلال مشاركته في ندوة عقدت اليوم بمقر الكونجرس الأمريكي بعنوان "الفوضى في اليمن ، التحليل والتشخيص والآفاق" ونظمها مجلس العلاقات الأمريكية العربية، إن "المملكة سعت على مدى سنوات طويلة إلى تعزيز دور الحكومة والاستقرار في اليمن".

وأضاف "لم نكن نريد أن نقوم بهذا الأمر، لكن لم يكن أمامنا أي خيار آخر سوى الاستجابة لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ، فهدفنا في النهاية هو حماية الشرعية في اليمن التي كادت أن تستولي عليها جماعة مؤيدة من إيران وحزب الله".

وأشار إلى أنه لم يحدث في التاريخ أن تمكنت ميليشيا من امتلاك أسلحة ثقيلة وصواريخ بالستية وطائرات ، وقال " لذلك فعملية التحالف مستمرة وتستهدف قواعد الأسلحة الثقيلة " ، مؤكدا أن جماعة الحوثي هي التي استهدفت مخيما للنازحين ومصنعا للحليب.

وأفاد السفير الجبير أن الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح لعب دورا سلبيا في اليمن بتحالفه مع الحوثي، مبينا أن جماعة الحوثي لم يكن بإمكانها أن تتقدم وتستولي على المدن لولا دعم على عبد الله صالح وإيران وحزب الله .