النهار
السبت 21 سبتمبر 2024 12:57 مـ 18 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

وزير الدفاع الفرنسي: ”الرافال” ستساعد مصر على تأمين قناة السويس

أكد وزير الدفاع الفرنسي جون إيف لودريان أن طائرات الرافال ستساعد مصر على تأمين قناة السويس ومكافحة الأصولية في سيناء وتنظيم داعش الإرهابي.

جاء ذلك في في تصريحات اليوم الاثنين لوزير الدفاع الفرنسي قبل ساعات من توجه الى القاهرة حيث سيلتقي بالرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الفريق أول صدقى صبحى ، كما سيتم التوقيع على صفقة الطائرات الفرنسية (رافال).

وقال لودريان:"الرئيس السيسي لديه ضرورة استراتيجية لتأمين قناة السويس التي يمر بها جزء كبير من التجارة العالمية" وهذا هو السبب ألأول للحاجة الملحة أن يكون لدى مصر وسائل بحرية و جوية للاضطلاع بهذا الدور.

وأكد أن عملية ذبح الأقباط في ليبيا على يد داعش تعد سببا إضافيا ليكون لدى مصر عناصر الأمن ، لافتا الى الخطر الذي يمثله الاتصال بين داعش في سوريا والعراق وفرعه في ألأراضي الليبية نتيجة حالة الفوضي في ليبيا ، كما شدد على انه تم التأكد بالدليل ان ليبيا تأوي مراكز تدريب و تشهد تحركات محددة لداعش.

وذكر بأن ليبيا تقع على الجانب الاخر من المتوسط و"قريبة جدا مننا" ومن هنا تأتي ضرورة توخي الحذر و الانضمام لدول التحالف كما تفعل مصر ، وأضاف أن الحل السياسي هو السبيل الوحيد لإنهاء الفوضى في ليبيا.

وكانت الطائرات المقاتلة المصرية قد قصفت مواقع لتنظيم داعش في ليبيا بعد ساعات من إعلان تنظيم داعش الإرهابي ذبح ٢١ قبطيا مصريا .