النهار
الأربعاء 23 أكتوبر 2024 10:18 صـ 20 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

”الهدهد”: ادعاءات تصدير الأزهر للإرهاب ”باطلة”

قال الدكتور إبراهيم الهدهد، نائب رئيس جامعة الأزهر: إن من يدعى أن منهاج الأزهر الشريف ساعد على ظهور الفكر الإرهابى المتطرف هو ادعاء باطل ولا أساس له من الصحة.
وأوضح الهدهد - خلال ندوة «من الإلحاد والتكفير.. إلى العنف والإرهاب» بقاعة الإمام محمد عبده بفرع جامعة الأزهر بالدراسة - أن من يقول هذه الادعاءات، فعليه أن يدعم كلامه بالأدلة، موضحاً أن جميع الإرهابين وقادتهم لم يتخرجوا من الأزهر الشريف ولم يدرسوا مناهجه حتى نقول إن الأزهر هو من يصدر الإرهاب. 
وأكد أن جميع الزاعمين أن منهاج الأزهر ينشر الفكر الإرهابى هم فى الحقيقة يحاربون الإسلام عن طريق الطعن فى أعظم مؤسسة دينية فى العالم كله، مؤكداً أن الإلحاد ملأ العالم، ولابد من مواجهته ليس من علماء الأزهر والمسلمين فقط وإنما من جميع علماء وأهل العلم فى الديانات السماوية؛ لأنه يعتبر خطراً شديداً على الأديان كلها وليس على الإسلام فقط.
وأضاف نائب رئيس جامعة الأزهر، أن تراثنا الإسلامى ليس تراث هروب وإنما هو تراث مواجهة فهو يشتمل على الآراء المتطرفة والرد عليها فى نفس الوقت، ولكن المشككين فيه يأخذون الرأى المتطرف ويتركون الرد عليه، موضحاً أن من يقول ذلك فهو فى الأساس جاهل؛ لأن فهم التراث لابد له من أداوات لمعرفتها حتى يستطيع أن يفهمه.
وتابع: «إن من ينتقدون العقيدة الأشعرية هم فى الغالب لا يعرفون أنها عقيدة جامعة متعانقة بين العقل والنقل بالفهم الدقيق للنصوص الشرعية للوصول إلى غاية مقصودة وهى تنزية ذات الله.
وأكد الهدهد، أن جامعة الأزهر فى تنسيق مستمر بين الجامعات الأخرى للمشاركة فى الفعاليات الطلابية، وكان آخرها الفاعلية التى أقيمت فى شهر نوفمبر الماضى بمدينة الأقصر وأرسلنا فيه أكثر من 500 طالب للمشاركة فى هذه الفعالية.