النهار
الجمعة 4 أكتوبر 2024 11:33 صـ 1 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
خلال شهر سبتمبر.. ضبط ما يقرب من 4 طن ونصف لحوم ودواجن وأسماك غير صالحة بالمنوفية وسائل إعلام عبرية: خليفة نصر الله هو المستهدف من الغارات فى الضاحية الجنوبية بسبب تدهور أحوال اتحاد الجودو.. النائب هاني خضر يتقدم بطلب إحاطة لرئيس الوزراء ووزير الرياضة.. مستند راشفورد يقود هجوم المان يونايتد ضد بورتو فى المؤتمر الأوروبي هل سيتكرر سيناريو احتلال الجنوب اللبناني 1982 مرة اخري ؟ عمر مرموش يقود تشكيل فرانكفورت ضد بشكتاش اوروبيا الرئيس: ما حققته مصر فى حرب أكتوبر سيظل أبد الدهر شاهدا على قوة إرادة الشعب حزب الله يعلن مقتل 17 جنديا وضابطا إسرائيليا فى مواجهات اليوم جنوبى لبنان الرئيس يشهد الفيلم التسجيلى ”قادة فى وجدان الأمة” بتخرج الكليات العسكرية جواو فيليكس يقود هجوم تشيلسى أمام جينت فى دورى المؤتمر الأوروبي محافظ بورسعيد يتابع الاستعداد لبطولة العالم للخماسي الحديث: يعكس المكانة المتميزة التي تتمتع بها الدولة المصرية دورة مدرسة.. إصابة 6 تلاميذ في حادث سيارة على الطريق الإقليمي بالمنوفية

المرأة والبيت

لماذا تبكى النساء عند تقطيع البصل؟

هل يمكن التخلص من الدموع المصاحبة لتقطيع البصل؟، فنقطيع البصل يعد من أكثر المهام إيلاما للسيدات فى مطابخهن، لكن كيف تحدث هذه العملية.

سنصحبكم معنا بهذا الفيديو إلى رحلة داخل المطبخ وداخل خلايا البصل بالتحديد، للتعرف على السبب وراء الدموع المصاحبة لتقطيع البصل.

فعند تقطيع البصل نغير فى كيميائها، وذلك لأننا بقطعها بأداة حادة نقوم بكسر أو تقطيع غشاء خلاياها، فيتحرر منها الإنزيمات.

تعمل الإنزيمات على كسر "المركبات الكبريتية" الموجدة بداخل خلايا البصل، منتجين من العملية حمض "السلفونيك – Sulfenic Acid"، ومن ثم تحدث عمليات كيميائية أخرى على هذا الحمض المتكون بسبب وجود بعض المركبات الأخرى "كالأمونيا"، منتجة غاز متطاير مسيل للدموع، الذى ما إن يلامس العينين حتى يحفز الغدد الدمعية لإطلاق الدموع حتى تطرد هذه المادة المؤذية بالنسبة لها، وهذا وفقا لما ذكره بعض الباحثين الشباب من قناة "Scientific American" العلمية.

إلا أن هناك بعض الاحتياطات التى يمكن اتباعها حتى تقلل من فاعلية تلك الإنزيمات، كتركها فى الفريزر لمدة 30 دقيقة قبل التقطيع، أو غليها، أو حتى قطعها تحت الماء الجارى حتى تمنع الغاز من الوصول لعينيك.

إلا أن العلم الحديث يحاول التوصل للجين المسئول عن الغاز المسبب للدموع فى الحمض النووى للبصل، حتى يستأصلوه ويمنعوا بالتالى دموع النساء من الانهمار على البصل، أثناء تقطيعه.