النهار
السبت 21 سبتمبر 2024 12:44 مـ 18 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

وزير الآثار في زيارة للأمم المتحدة لمواجهة الآثار المسروقة

وزير الآثار
وزير الآثار

يبدأ محمد إبراهيم ، وزير الآثار، الأحد المقبل، زيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية تستغرق 4 أيام، بهدف بحث أفضل السبل لمواجهة عملية بيع الآثار المصرية المنهوبة.

يلتقي إبراهيم، كبار المسؤولين بالإدارة الأمريكية في واشنطن، وممثلي منظمات المجتمع المدني المهتمة بحماية الآثار والتراث الحضاري، من بينها التحالف الدولي لحماية الآثار، والمسؤلين بشركة eBay الرائدة في المزادات عبر الإنترنت، وصالتي مزادات Sotheby .

كما تتناول الزيارة تدعيم التعاون مع الولايات المتحدة في مجال حماية الآثار المصرية، من التهريب والإتجار غير المشروع بها في الأسواق الأمريكية، والتعاون في مجال ترميم الآثار والتدريب والجمارك لإحكام الرقابة على المنافذ، لمنع عمليات سرقة وتهريب وبيع الآثار المصرية وهو الأمر الذي تزايد منذ عام 2011.

ومن المنتظر، أن يوقع الوزير خلال الزيارة، مذكرة تفاهم مع التحالف الدولي لحماية الآثار؛ لدعم جهود الوزارة لمواجهة ظاهرة سرقة وإتلاف الآثار المصرية.

يذكر أن، السفارة المصرية في واشنطن بالتعاون مع وزارة الآثار، تتخذ حاليًا الخطوات اللازمة لاسترداد عملة معدنية مصرية تعود للعصر البطلمي ، كان تمت مصادرتها بمعرفة السلطات الأمريكية في نيويورك.