النهار
الخميس 24 أكتوبر 2024 02:22 مـ 21 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
أبو الغيط يعزي وزير خارحية تركيا في ضحايا الهجوم الارهابي في أنقرة محافظ البحيرة ورئيس جامعة دمنهور يشهدان ورشة عمل ”المبيدات والصادرات الزراعية المصرية” حملات تفتيشية وتموينية مكثفة على الأنشطة التجارية للتأكد من وصول الدعم لمستحقيه والتأكد من إلتزام أصحابها بالإشتراطات التموينية رئيس جامعة أسيوط يعيد تشكيل مجلس إدارة مركز التحكيم بكلية الحقوق ورشة عمل حول: ”الجديد في مجال التدفق الخلوي” بمعهد جنوب مصر للأورام ”إستخدام قواعد البيانات المتوفرة ببنك المعرفة المصري”.. ورشة عمل بجامعة بنها وزارة التضامن تستقبل وفدا من طلاب المدارس ذوي الإعاقة خلال جولة بالعاصمة الإدارية محافظ كفر الشيخ: تكثيف أعمال النظافة بدسوق استعدادًا لليلة الختامية لمولد القطب الإبراهيمي لإتجاره في كوكتيل من المواد المخدرة... المؤبد لتاجر خضار بشبين القناطر برلماني: كلمة الرئيس بقمة بريكس أكدت اهتمام مصر بدعم حق الدول النامية في التنمية فتح باب الترشح لجوائز جامعة عين شمس التقديرية والتشجيعية والرواد والتقديرية للمرأة 2024 رئيس جنوب أفريقيا يصف العمليات العسكرية التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة بالإبادة الجماعية

منوعات

القيلولة بعد الساعة الرابعة عصرا تسبب الأرق والصداع والخمول

نشعر جميعا بالحاجة إلى القيلولة، أو النوم فى فترة ما بين الظهر والعصر، لمدة قصيرة والاستيقاظ مرة أخرى، بعد الإحساس بالراحة والتخلص من الإرهاق، للعودة لمواصلة الأعمال اليومية مرة أخرى، لكن هل تعلم حقيقتها، وما هى المدة الصحية للجسم؟.

توضح لنا ماجدة خميس أستاذ الصحة العامة وطب المجتمع بجامعة سوهاج، اختلاف الأهمية والضرر من قيلولة لأخرى، وما الفترة المناسبة لأجسامنا حفاظا على صحتنا وحيويتنا:

 

من 10 إلى 20 دقيقة:

 

هذه المدة كفيلة جدا، لإعادة شحن الطاقة للجسم ومد العقل بالتركيز مرة أخرى خاصة لدى الطلاب والعاملين، فهى رائعة لأنها لا تجعلهم يشعرون بالخمول أو الرغبة فى النوم بعد الاستيقاظ مرة أخرى.

 

قيلولة 30 دقيقة:

 

عكس ما تحدثه السابقة، بمعنى أن نصف ساعة نوم فى فترة ما بين الظهر والعصر، تسبب الخمول بعد الاستيقاظ، وتجعل عقلك فى حالة سكر، ولن تشعر باستعادة الحيوية إلا بعد نص ساعة أخرى من الاستيقاظ.

 

 

قيلولة 90 دقيقة:

 

 

هذه الفترة سلاح ذو حدين، بمعنى أنها تعيد إليك التركيز مرة أخرى، وتساعدك فى تذكر الأرقام والأشخاص فيما بعد، لكنها تسبب لك الخمول الذى يذهب بعد فترة قصيرة.

الوقت المفضل للقيلولة الصحية:

تشير إلى أن أفضل وقت هو الذى يبدأ من الساعة الواحدة ظهرا وحتى الساعة الرابعة عصرا، لأنها فترة تحافظ على الصحة بدنيا ونفسيا، وتحميه من الخمول، بينما النوم بعد الساعة الرابعة عصرا يسبب الصداع والخمول، مع اضطراب فى الساعة البيولوجية فى الجسم، أى التأثير على النوم ليلا وفيما بعد لأيام متتالية.

وتنصح فى نهاية حديثها، من يعانون من الأرق الشديد وانقطاع التنفس، بعدم القيلولة نهارا لأنها ستزيد الأمر سوءا وتجعلهم يعانون من اضطرابات النوم أكثر.