النهار
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 01:22 صـ 27 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

بعثة الجامعة العربية تتابع الاستفتاء على الدستور في 17 محافظة

متابعة الاستفتاء من غرفة ادارة الازمات بالجامعة
متابعة الاستفتاء من غرفة ادارة الازمات بالجامعة

 

أعلنت السفيرة هيفاء أبو غزالة الامين العام المساعد لدى الجامعة العربية لشؤون الاعلام والاتصال ورئيس فريق الجامعة العربية لمراقبة الاستفتاء على الدستور المصري  أن  فرق  متابعة  الاستفتاء منتشرة في 17 محافظة  ولم تواجهها اي صعوبات في عملها باللجان المختلفة حتى الآن .

ووصفت  عملية الاستفتاء بأنها   عرس ديمقراطي لمصر  ، معبرة عن أملها أن تمر بشكل متميز وبأمن وسلام لتبدأ محطة جديدة من محطات مسيرة الديمقراطية فى مصر.

وقالت فى تصريحات لها اليوم بمقر غرفة عمليات الجامعة العربية لمراقبة الاستفتاء -  أنه بشكل عام إقبال المواطنيين كثيف منوهة بمشاركة كبار السن ، و ذوي الاحتياجات الخاصة وتطوع الشباب لمساعدتهم للدخول والخروج.

واضافت أبو غزالة أن جميع الملاحظات سيتم ابلاغها مباشرة للجنة العليا للانتخابات وفقا لاتفاقية التعاون الموقعة بيننا .

وحول التأمين أوضحت أنها أجرت اتصالات قبل الاستفتاء مع الجهات الأمنية فى مصر التى أكدت لها أن جميع اللجان مؤمنة بشكل كامل ، معربة عن أملها في  ان تسير الأمور بشكل سهل وسريع.

أوضحت أبو غزالة أن فريق الجامعة العربية انتشر منذ صباح اليوم وقبل فتح الصناديق فى 17 محافظة بحوالي 26 فريق كل فريق يضم مراقبين أحدهما رئيس والآخر مساعد له ، وموزعة كالآتى: القاهرة والجيزة بها 9 فرق ، والأسكندرية بها 4 فرق ، وفريق فى كل من القليوبية والمنوفية والشرقية والغربية والبحيرة وبورسعيد والاسماعيلية والسويس والفيوم والمنيا واسيوط والاقصر واسوان..كما أوضحت أن كل فريق يتصل بغرفة عمليات الجامعة 3 مرات يوميا بالاضافة الى الابلاغ الفوري عن أى أمر طارئ بخطوط مباشرة ، مشيرة الى أن غرفة عمليات الجامعة تم تجهيزها لادارة الازمات بالتعاون بين الجامعة والاتحاد الاوروبى وبرنامج الامم المتحدة الانمائي ، وهي مجهزة تجهيز كامل ومزودة بخطوط هواتف مباشرة للاتصال السريع ، ويعمل بغرفة العمليات فريق صباحى وفريق آخر مسائي.

وأشارت أبو غزالة إلى أن المراقبين لاحظوا أن بعض اللجان فتحت أبوابها فى الموعد المحدد للاستفتاء فى التاسعة صباحا ولجان أخرى فتحت بعد الموعد بسبب ظروف مختلفة فى كل لجنة ، كما وجد المراقبين اقبال كثيف فى عدد من اللجان واقبال متوسط فى لجان أخرى.

وقالت أن لجنة مراقبي الجامعة بعد اغلاق الصناديق غدا ستعقد مؤتمرا صحفيا تعلن فيه ملاحظاتها العامة حول المراقبة وبعد صدور النتائج ستعلن الجامعة التقرير الختامي لمراقبيها فى كافة المحافظات ، مشيرة إلى انه سيتم بثه على الموقع الالكتروني للجامعة العربية .

كما أوضحت أن المراقبين مكلفون بمراقبة كل المناطق المحددة لهم ولهم الحق بدخول كل اللجان فى المحافظات المكلفين بمتابعتها ، مع التأكيد على وجودهم لحظة فتح وغلق الصناديق ، منوهة بخبرة بعثة مراقبي الجامعة الذين شاركو في متابعة الانتخابات فى كافة أرجاء العالم ، مضيفة ان هذا خير دليل على مصداقية ومهنية وفد مراقبي الجامعة .