النهار
السبت 19 أكتوبر 2024 01:36 مـ 16 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
السوبر المصري.. إبراهيم نور الدين يحاضر لاعبي بيراميدز تنفيذا لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية: وزير الإسكان: تخصيص 5% من الطرح الجديد لمبادرة ”سكن لكل المصريين” للمواطنين ذوي الهمم أحمد عوين يتقدم بأوراق ترشحه على رئاسة اللجنة البارالمبية الرئيس الصيني يدعو القوات الصاروخية الاستراتيجية لتعزيز قدراتها على الردع والقتال يورتشيتش والشناوي في مؤتمر السوبر كبسولة ذهبية.. خبيرة الأبراج سارة فودة تقدم لكِ دليل العناية بالشعر والتوقيت المثالي لقصه من 30 حلقة.. تفاصيل مسلسل ”نلتقي بعد الفاصل ” بطولة ظافر العابدين رمضان 2025 علي طريقة ريا وسكينة.. تأجيل محاكمة تاجر فاكهة لإتهامة بقتل شخص بشبين القناطر محافظ اسيوط يعلن عن إنشاء طريق بطول 5 كم يربط بين القرى الشرقية لمركزي ديروط والقوصية بغرض سرقه تروسيكل.. تأجيل محاكمة بائع خضار إستدرج شخص وقتله بشبين القناطر لجلسة الأربعاء وزير الشباب والرياضة يتفقد مركز شباب الغردقة مكتبة مصر العامة بأسيوط تنظم ندوات توعوية وزيارات للمكتبة المتنقلة

منوعات

ذهول علمى من اكتشاف كوكب أضخم من الأرض 14300 مرة

تصور مشاكل وفظائع كوكب فيه 14 ألفًا و300 شبكة إرهاب، شبيهة بتنظيم "القاعدة" الأرضى، فى 2800 دولة سكانها 100 مليار شبيه بالأرضيين، وأكبر من 14300 كرة أرضية، كالتى فيها الآن 196 دولة و7 مليارات و200 مليون نسمة، ثم فيه الأغرب: معدل حرارته 1500 درجة مئوية

وهو المفترض أن يكون كتلة جليد، لبعده 97 مليار كيلومتر عن شمس يحتاج إلى 4950 عامًا ليدور حولها، لذلك أصاب من سموه HD 106906 b وأعلنوا عن اكتشافه أمس الجمعة بذهول واضح.
إنه أبعد كوكب عن نجم يدور حوله تم اكتشافه حتى الآن. أكبر من المشترى، الأضخم بدوره من 1300 كرة أرضية، بأكثر من 11 مرة.
وهو بعيد عن نجمه 650 مرة بعد الأرض عن شمسها، البالغ 150 مليون كيلومتر، ومداره أطول من 30 مرة من 165 سنة يستغرقها كوكب نبتون ليدور حول الشمس البعيد عنها 4 مليارات و459 مليون كيلومتر. أما عمره بالكاد 13 مليون سنة فقط، أى ما زال كما الرضيع مقارنة بالأرض التى أصبحت عجوزًا عمرها 4 مليارات و500 مليون عام.
هذه المعلومات، وغيرها الكثير، ذكرتها بشرح علمى معقد طالبة انتدبتها جامعة أريزونا الأمريكية لتتحدث أمس الجمعة فى مؤتمر صحفى عن الكوكب الذى عززت أقوالها عنه بصور، تنشرها "العربية.نت" واحدة منها نقلًا عن موقع "ناسا" الفضائية الأمريكية، وهى للكوكب كما ظهر من خلال تليسكوبين، إضافة لمقارنة بعده عن نجمه مع الأرض عن شمسها، ومداره مع مدار نبتون، وهو الأطول حول الشمس بعد إجماع علمى بأن بلوتو ليس كوكبا، بل مجرد كويكب قزم فى المجموعة الشمسية.
وفى المؤتمر الصحفى الذى غطته وسائل إعلام أمريكية اطلعت "العربية.نت" على بعضها، قالت من انتدبوها، وهى طالبة دراسات فلكية عليا سنة خامسة واسمها فانيسا بايلي، إن HD 106906 b ليس كأى كوكب آخر "فهو مختلف فى كل شيء عن كواكب المجموعة الشمسية، وليس من المفترض أن يوجد أصلًا، لأنه لا يدخل ضمن أى نظرية نعرفها عن نشوء الكواكب، لذلك فهو يدهشنا ولا نعرف فى أى خانة نضعه" وفق تعبيرها عن الكوكب الذى رصده تليسكوب "ماجيلان" فى صحراء "أتاتاكاما" بالتشيلى.
وشرحت ما ذكرت بأن الكوكب كان "مشروعًا لم ينجح لنشوء شمس جديدة، فبقى كتلة من غاز عملاقة" لأن الكواكب تنشأ عادة من تكتل غبار ومخلفات فى الفضاء قرب نجم تدور حوله عن قرب "أما هذا الكوكب فبعيد جدًا عن نجمه" وربما كان سيصبح مجموعة شمسية مزدوجة بنجمين، وهو ما لم يتحقق.
والسبب فى عدم وصوله إلى مرحلة لم يتحول معها إلى شمس "هو أن نموه لم يكتمل لسبب غير معروف" لذلك استمرت حرارته عالية برغم بعده عن نجمه، وهى هذه الحرارة التى تجعله يبدو لامعًا للمراصد، مع أنه بعيد عن الأرض 300 سنة ضوئية، أى 9.46 وإلى يمينه 13 صفرًا من الكيلومترات.
أما أصغر الكواكب فعمره مليون سنة فقط، ورصده فى 2004 التليسكوب "سبيتزر" الناشط فى الفضاء بالأشعة تحت الحمراء. وهو يدور حول نجم معروف باسم Coku Tau 4 البعيد 420 سنة ضوئية عن الأرض، بحسب ما أعلن أحد علماء الفلك من "ناسا" الفضائية الأمريكية، وهو دان واتسون، فى مؤتمر صحفى عقده ذلك العام ووصف فيه الكوكب بأنه "طفل تكوّن بسرعة من الغبار" كما قال.