النهار
الجمعة 4 أكتوبر 2024 06:27 صـ 1 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
وسائل إعلام عبرية: خليفة نصر الله هو المستهدف من الغارات فى الضاحية الجنوبية بسبب تدهور أحوال اتحاد الجودو.. النائب هاني خضر يتقدم بطلب إحاطة لرئيس الوزراء ووزير الرياضة.. مستند راشفورد يقود هجوم المان يونايتد ضد بورتو فى المؤتمر الأوروبي هل سيتكرر سيناريو احتلال الجنوب اللبناني 1982 مرة اخري ؟ عمر مرموش يقود تشكيل فرانكفورت ضد بشكتاش اوروبيا الرئيس: ما حققته مصر فى حرب أكتوبر سيظل أبد الدهر شاهدا على قوة إرادة الشعب حزب الله يعلن مقتل 17 جنديا وضابطا إسرائيليا فى مواجهات اليوم جنوبى لبنان الرئيس يشهد الفيلم التسجيلى ”قادة فى وجدان الأمة” بتخرج الكليات العسكرية جواو فيليكس يقود هجوم تشيلسى أمام جينت فى دورى المؤتمر الأوروبي محافظ بورسعيد يتابع الاستعداد لبطولة العالم للخماسي الحديث: يعكس المكانة المتميزة التي تتمتع بها الدولة المصرية دورة مدرسة.. إصابة 6 تلاميذ في حادث سيارة على الطريق الإقليمي بالمنوفية العربية وقعت بيهم في الترعه ... نجاة عروسين أثناء ذهابهم إلى قاعة الأفراح بالفيوم

اقتصاد

مسؤول: مصر تطرح مزادا للتنقيب عن الغاز بالبحر المتوسط في 2014

قال مسؤول بالشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) اليوم، إن الشركة تسعى لطرح مزاد عالمي للتنقيب عن الغاز في المياه العميقة بالبحر المتوسط العام القادم وتدرس مع شركتين عالميتين جدوى استكشافات غير تقليدية بالصحراء الغربية.

وقال محفوظ البوني نائب رئيس إيجاس: "نسعى لطرح مزايدة عالمية للتنقيب عن الغاز في المياه العميقة في بداية 2014".

"نجهز المناطق التي سيتم طرحها والبيانات الفنية لعرضها على الشركات الراغبة في المشاركة".

وتسعى مصر لزيادة إنتاجها من النفط والغاز للوفاء بالطلب المتزايد على الطاقة في السنوات الأخيرة.

لكن تواصل الاضطرابات السياسية منذ ثورة يناير 2011 يلقي بظلاله على استثمارات الشركات الأجنبية العاملة بقطاع الاستكشاف والإنتاج في البلاد. ولشركات الطاقة الأجنبية في مصر مليارات الدولارات المستحقة على الحكومة.

وقال البوني إن مزاد التنقيب بالبحر المتوسط سيشمل مناطق بالمياه العميقة وشديدة العمق وبالتالي فحظوظ الشركات العالمية الكبرى ستكون أوفر نظرا لارتفاع تكلفة الإنتاج.

وأشار إلى أن الشركة تبذل جهودا لاستكشاف موارد جديدة للغاز الصخري في بعض مناطق الصحراء الغربية.

وقال "هناك طبقات في الصحراء الغربية يمكن اعتبارها مصدرا للغاز غير التقليدي.. نعمل مع شل وأباتشي الأمريكية على دراسة هذه الموارد المحتملة".