النهار
السبت 21 سبتمبر 2024 12:46 مـ 18 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

أبو الغار: النظام الفردي يعيد الفلول للسلطة…وسأصوت لـ السيسى إذا ترشح للرئاسة

محمد ابو الغار
محمد ابو الغار

قال محمد أبو الغار رئيس الحزب الديمقراطي الاجتماعي بمصر إنه يخشى عودة النخبة التي ازدهرت في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك لتهيمن مرة أخرى على الساحة السياسية في الانتخابات التي وعد الجيش بإجرائها بموجب خارطة للانتقال السياسي.
وأضاف أبو الغار لوكالة رويترز إن الموالين لمبارك يمكن أن يعودوا اذا نص الدستور الذي يسهم في وضع مسودته على إجراء الانتخابات مستقبلا بالنظام الفردي وليس القوائم الحزبية او بالنظام المختلط،  مؤكدًا أن “هناك مسعى واتجاه نحو نظام المقاعد الفردية وليس التمثيل النسبي.”
وذكر أبو الغار “مع النظام الفردي سيفوز على الأرجح رجال مبارك في المناطق الصغيرة والقرى ومناطق معينة. سينفق فاحشو الثراء الكثير من المال… لهذا فإن فرصنا لن تكون جيدة.”
وأضاف أن من شأن نظام القوائم النسبية أن يسهل على الأحزاب المعتدلة الصغيرة الاتحاد في مواجهة الموالين لمبارك وعلى الناخبين اتخاذ قرارات بناء على “فكرة او رأي وليس شخصا”.
وأيد ابو الغار عزل الجيش لمرسي لكنه يخشى الآن من عودة النظام القديم.
وقال أبو الغار وهو يجلس في غرفة المعيشة بمنزله في حي الدقي بالقاهرة إن المصريين لن تكون امامهم خيارات كثيرة عند الإدلاء بأصواتهم في انتخابات الرئاسة.
واعترف أبو الغار بأنه “اذا ترشح السيسي فإنني سأعطيه صوتي على الأرجح” قائلا إنه سيفضل مرشحا من المؤسسة العسكرية على مرشح إسلامي بعد حكم مرسي الذي اتهمه باغتصاب السلطة وفرض آراء جماعة الاخوان على مصر.
ويرى أبو الغار أن مبعث الإحباط الاكبر هو ما يصفه بحملة من جميع الأطراف بما في ذلك الجيش وجماعة الاخوان لإبعاد كل المعتدلين عن الساحة.
وقال أبو الغار ساعدت في الإطاحة بمبارك “المعتدلون يزدادون عزلة اكثر فاكثر.”
وأضاف “نريد ديمقراطية حقيقية وهذا ليس في صالح الإسلاميين ورجال مبارك على حد سواء”، مؤكدًا أن المصالحة لن تكون ممكنة ما لم تصبح جماعة الاخوان اكثر اعتدالا