النهار
الثلاثاء 2 يوليو 2024 03:00 صـ 26 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
البرتغال تتأهل إلى ربع نهائي يورو 2024 بعد الفوز على سلوفينيا بركلات الترجيح بعد 17 ساعات من البحث.. ارتفاع عدد ضحايا حادث انهيار منزل أسيوط إلى 6 وفيات الولايات المتحدة تطلب من كوريا الشمالية وقف التجارب الصاروخية الباليستية تجاه كوريا الجنوبية ميدو: الكرة المصرية تستند على لوائح جار عليها الزمن شبانة: بيان بيراميدز احتوى على ألفاظ مهينة ضد رابطة الأندية واتحاد الكرة قراران جمهوريان بتعيين ”عبود” رئيسًا لمجلس الدولة و”صديق” للنيابة الإدارية خلافات الأرض.. ضبط أب ونجله بتهمة قتل مزارع وإصابة عمه في مشاجرة مسلحة بقنا أسامة شرشر يكتب: لغز تشكيل الحكومة يوردانيسكو: رومانيا بحاجة إلى تقديم مباراة مثالية أمام هولندا بالصور.. المحال التجارية والورش بالمنوفية تغلق أبوابها في العاشرة وتلتزم بقرار مجلس الوزراء منهم عمرو دياب.. الإعلان عن أسماء مطربي مهرجان العلمين إسرائيل تعطي الضوء الأخضر للانتقال للمرحلة الثالثة من الحرب خلال الشهر الجارى

تقارير ومتابعات

مخيون يؤكد : النور لم ينسحب من لجنة الخمسين

يونس مخيون
يونس مخيون

 

قال يونس مخيون، رئيس حزب "النور" إن انسحاب بسام الزرقا، ممثل الحزب، من اجتماع "لجنة المقومات الأساسية" لا يعني انسحاب الحزب من "لجنة الخمسين" لتعديل الدستور، المنبثقة عنها "لجنة المقومات الأساسية".

 

ومضى مخيون قائلا، في بيان له ،إن انسحاب "كان اعتراضا على طريقة المناقشة (في لجنة المقومات الأساسية)، ومصادرة بعض الآراء، واتخاذ اللجنة توجها معينا قبل النقاش".

 

وفقا لما جاء على الصفحة الرسمية لوكالة أنباء الاناضول  على شبكة التواصل الاجتماعى وأضاف رئيس حزب "النور" أن هذا الانسحاب "لا يعني انسحاب الحزب من لجنة الخمسين، والحزب بصدد دراسة الموقف ومناقشة ملابسات ما حدث، ولم ينسحب رسميا من لجنة الخمسين بعد".

 

وبحسب مصادر في "لجنة المقومات الأساسية، فإن "أغلبية أعضاء اللجنة اتفقوا على إدخال عددا من التعديلات على المواد الثلاث الأولى في دستور 2012 المعطل، المتعلقة بمواد الهوية".

 

ومضت قائلة إن "انسحاب الزرقا جاء على خلفية رفض اللجنة لكافة مقترحاته بشأن تلك المواد، ولا سيما المادة الثالثة، التي وضع الأعضاء في نصها كلمتي "من غير المسلمين" بدلا من "المسيحيين واليهود"؛ ما يفتح الباب أمام أصحاب الأديان غير السماوية للاحتكام إلى شرائعهم".

 

وبعد التعديل، أصبح نص تلك المادة هو: "مبادئ شرائع المصريين من غير المسلمين المصدر الرئيسي للتشريعات المنظمة لأحوالهم الشخصية، وشئونهم الدينية واختيار قياداتهم الروحية". وعقب انسحابه من اجتماع، قال "الزرقا" إن تعديل المادة بهذا الشكل "سيفتح الباب أمام أصحاب غير الديانات السماوية، مثل عبده الشيطان ومدعي النبوة".

 

وأضافت المصادر، التي فضلت عدم نشر أسمائها، أن "الزرقا تقدم أيضا باقتراحين قوبلا بالرفض من أغلبية أعضاء اللجنة، أولهما، حذف كلمة مبادئ الشريعة في المادة الثانية، والاكتفاء بالشريعة الإسلامية كمصدر رئيسي للتشريع أو الإبقاء علي نص المادة كما هي، مع عدم حذف المادة 219 المفسرة لمبادئ الشريعة، والتي يصر على حذفها الغالبية العظمى من أعضاء لجنة الخمسين".

 

وانتهت لجنة "المقومات الأساسية" إلى الإبقاء على نص المادة الثانية دون تعديل، وهو: "الإسلام دين الدولة، واللغة العربية لغتها الرسمية ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع".