النهار
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 02:31 صـ 27 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أبوعيطة: أقف على مسافة واحدة من التنظيمات النقابية.. ومصلحة العمال أهم أولوياتنا

ابو عيطة
ابو عيطة

التقى كمال أبو عيطة، وزير القوى العاملة والهجرة وكلاء الوزارة لبحث مستجدات العمل وأوضاع العمال خلال الفترة المقبلة.

وأصدر الوزير خلال بيان صحفي أصدرته الوزارة صباح اليوم الثلاثاء، تعليمات هامة بمراعاة المواطنين وظروفهم ووضعها على رأس الأولويات في هذه المرحلة الحرجة التي تمر بها مصر، مؤكدا أن إطلاق الحريات النقابية فى مصر هو خطوة على طريق طويل باعتبارها من أهم مكتسبات العمال من الثورة المجيدة.

وأضاف أبوعيطة أن موقعه كوزير للعمل أضاف إليه التزاما تجاه عمال مصر بكافة انتماءاتهم النقابية، مشيرا إلى أنه يقف على ذات المسافة من كل التنظيمات النقابية لما فيه مصلحة العمال فى كل مواقع العمل والإنتاج.

وفى ذات السياق، أكد الوزير على أهمية تطوير آليات العمل داخل ديوان الوزارة والمديريات، وربط كافة مكاتب العمل والتفتيش بديوان الوزارة لسرعة إنجاز الأعمال، والبعد عن الروتين الذى يئن منه الجهاز الإدارى خاصة فى عمليات التفتيش على المنشآت والتفتيش على إجراءات السلامه والصحة المهنية باعتبارهما أهم آليات العمل بالوزارة لارتباطهما المباشر بالعامل البشرى.

وأصدر الوزير أيضا تعليمات لوكلاء الوزارة فيما يتعلق بالإضرابات والاعتصامات تتضمن أن يكون التفاوض من خلال العمل وعدم توقف الإنتاج لأي سبب من الأسباب لأنه ليس من الصحيح أبدا تعطيل العمل والإنتاج، وأن يتواجد مفتشو العمل بمواقع العمل للتعرف على المشاكل العمالية أولا بأول، وحل تلك المشاكل قبل تفاقمها.

واستعرض كذلك الوزير مع مسؤلى الوزارة كافة المشاكل العالقة فيما يتعلق بإجراءات العمل خاصة على صعيد المشاكل العمالية، وقرر تشكيل غرفة عمليات بديوان عام الوزارة دائمة الانعقاد للنظر في المشاكل العمالية المستعصية والتي تتطلب مزيدا من الاتصالات سواء بالمحافظين أو رؤساء الشركات القابضة.