النهار
الأحد 6 أكتوبر 2024 11:30 مـ 3 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

شاهد بالصور .. النائب العام الجديد

المستشار هشام بركات
المستشار هشام بركات

 

قرر المجلس الأعلى للقضاء برئاسة المستشار حامد عبدالله تعيين المستشار هشام بركات نائبًا عامًا جديدًا خلفًا لعبدالمجيد محمود.

وصرح أحمد المسلماني المستشار الإعلامي لرئيس الجمهورية، بأن مجلس القضاء الأعلى كان قد رشح 3 أسماء للسادة المستشارين لشغل منصب النائب العام، وذلك عقب تقديم السيد المستشار /عبدالمجيد محمود النائب العام السابق استقالته.
وقد صدر قرار السيد رئيس الجمهورية اليوم بتعيين السيد المستشار, هشام محمد زكي بركات نائبًا عامًا، وذلك بعد دراسة ترشيحات مجلس القضاء الأعلى، طبقًا للإجراءات المُنظمة لذلك.
ويعد المستشار هشام محمد زكى بركات النائب العام الجديد من القضاة المدافعين على استقلال القضاء، حيث تخرج بركات عام 1973 من كلية الحقوق وعُين بعد تخرجه وكيلًا للنائب العام، وتدرج فى السلك القضائى حتى وصل إلى رئيس بمحكمة الاستئناف وتم انتدابه رئيسًا للمكتب الفنى بمحكمة استئناف الإسماعيلية.
وفى عام 2013 وبعد تولى المستشار نبيل صليب رئاسة محكمة استئناف القاهرة، أى بعد ثورة 30 يونيو تم انتداب المستشارهشام بركات رئيسًا للمكتب الفنى بالمحكمة خلفًا للمستشار محمد طه شاهين.
وإرتبط اسم بركات  بعدد من القضايا الهامة التي شغلت الرأي العام، أبرزها قضية "مذبحة بورسعيد" التي راح ضحيتها العشرات من رابطة مشجعي النادي الأهلي "الأولتراس"، حيث كان "بركات" خلالها رئيسًا للمكتب الفني والمتابعة لمحكمة اسئناف الإسماعيلية التابع لها محكمة جنايات بورسعيد التي كانت تنظر القضية.
خلال فترة ترقب الجميع لجلسة النطق بالحكم في قضية المذبحة في يناير الماضي والمخاوف من الحسابات السياسية لها، خرج المستشار هشام بركات معلنًا أنه "لا يمكن لأي مسئول صغير أو كبير أن يتدخل في سلطة واختصاصات الدائرة التي تنظر القضية".
كما تردد اسم "بركات" خلال محاكمة المتهمين بمقتل طالب كلية الهندسة بالسويس، الذي لقي مصرعه على أيدي جماعة "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" في أغسطس من العام الماضي، حيث كان رئيس المكتب الفني والمتابعة لمحكمة استئناف الإسماعيلية لمدة 4سنوات.
ومن المقرر أن يخرج المستشار هشام بركات على المعاش فى عام 2020، أى بعد 7 سنوات حسب قانون السلطة القضائية ويخلى منصبه كنائب عام بعد 4 سنوات.
يشار إلى أن المستشار عبدالمجيد محمود, النائب العام السابق, قد اعتذر  عن منصبه لاستشعاره الحرج فى إصدار قرارات بشأن نظام الإخوان بعد أن عزله الرئيس المعزول محمد مرسى فى قرارات أغسطس الشهيرة والتى قرر فيها تحصين قراراته وأيضا الجمعية التأسيسية ومجلس الشورى.