النهار
الإثنين 30 سبتمبر 2024 09:32 صـ 27 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

عاجل: التحفظ على وفد حماس قبل مغادرة القاهرة

وفد حماس
وفد حماس

 

أقيمت دعوى مستعجلة أمام محكمة القضاء الإدارى يطالب فيها الحكم وبصفة مستعجلة بمنع عناصر وقيادات من حماس، الموجودين بالقاهرة الآن، وعلى رأسهم خالد مشعل، وإسماعيل هنية من مغادرة البلاد، لحين انتهاء التحقيقات في البلاغات المقدمة ضد حركة حماس أمام النيابة العامة والقضاء العسكري، ومحكمة جنح مستأنف الإسماعيلية عن الجرائم التي ارتكبت في حق أمن، وسيادة مصر من قبل الحركة.

اختصمت الدعوى كلا من: وزير الداخلية، والنائب العام، والمحامي العام الأول لنيابات أمن الدولة العليا.

وأشار الدعوى إلى أن وفدًا من حماس يترأسه: خالد مشعل، وإسماعيل هنية رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة و 12 قياديًا من حماس بينهم دخلت إلى القاهرة.
وتدخل"مرسي" بنفسه لدى الجهات الأمنية للسماح لهم بالدخول رغم وضعهم على قوائم الانتظار الأمني لاعتقالهم حال وصولهم إلى أحد منافذ مصر البرية والبحرية والجوية.

وأضافت أن المصادر الأمنية كشفت على أن هذه الشخصيات الثلاثة هي: أحمد عليوة، ومحمود درويش، ومحمد أحمد عبد الدايم، وهم: من قيادات حركة حماس الميدانيين الذين غادروا قطاع غزة بعد سيطرة حركة حماس على القطاع في عام 2007 وتواجدوا ما بين بيروت ودمشق والخرطوم.

وقالت المصادر الأمنية المصرية:" إن "عليوة"و"درويش" وضعا على لوائح الاعتقال حال وصولهما إلى مصر لارتباط اسميهما بأحداث خطيرة جرت ضد الأمن القومي المصري. وأضافت المصادر أن الدكتور محمد مرسي بنفسه تدخل لدى أجهزة الأمن المصرية للسماح لهم بالدخول إلى مصر بضمانة تواجدهم مع خالد مشعل؛ لإن دخولهم مهم للغاية للكشف عن إجابات كثيرة حول العديد من الأحداث.

وقيل كذلك:" إن الزيارة ليس لها علاقة بالمصالحة الفلسطينية من قريب أو بعيد، وأن هناك لقاءً سريًا بين هنية وقيادات حماس مع أعضاء مكتب الإرشاد بالمقطم بحضور عصام الحداد مستشار "مرسي" للشئون الخارجية للترتيب لأحداث 30 يونيه القادم.

موضوعات متعلقة