النهار
الجمعة 4 أكتوبر 2024 05:27 صـ 1 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
وسائل إعلام عبرية: خليفة نصر الله هو المستهدف من الغارات فى الضاحية الجنوبية بسبب تدهور أحوال اتحاد الجودو.. النائب هاني خضر يتقدم بطلب إحاطة لرئيس الوزراء ووزير الرياضة.. مستند راشفورد يقود هجوم المان يونايتد ضد بورتو فى المؤتمر الأوروبي هل سيتكرر سيناريو احتلال الجنوب اللبناني 1982 مرة اخري ؟ عمر مرموش يقود تشكيل فرانكفورت ضد بشكتاش اوروبيا الرئيس: ما حققته مصر فى حرب أكتوبر سيظل أبد الدهر شاهدا على قوة إرادة الشعب حزب الله يعلن مقتل 17 جنديا وضابطا إسرائيليا فى مواجهات اليوم جنوبى لبنان الرئيس يشهد الفيلم التسجيلى ”قادة فى وجدان الأمة” بتخرج الكليات العسكرية جواو فيليكس يقود هجوم تشيلسى أمام جينت فى دورى المؤتمر الأوروبي محافظ بورسعيد يتابع الاستعداد لبطولة العالم للخماسي الحديث: يعكس المكانة المتميزة التي تتمتع بها الدولة المصرية دورة مدرسة.. إصابة 6 تلاميذ في حادث سيارة على الطريق الإقليمي بالمنوفية العربية وقعت بيهم في الترعه ... نجاة عروسين أثناء ذهابهم إلى قاعة الأفراح بالفيوم

صحافة عالمية

صحفية أمريكية تكشف العالم السري للإتجار بالآثار في مصر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 

نشرت مجلة "تريب لايف" الأمريكية تقريرا عن عصابات تهريب الآثار في مصر، والتي انتشرت بصورة كبيرة خلال العام الماضيين، وأصبحت قرى الصعيد معقل عصابات تهريب الآثار.

وأجرت المجلة مقابلات مع بعض كبار مهربي الآثار ونابشي المقابر الفرعونية في قرية أبو صير الملاك في محافظة بني سويف، والذين يعملون خلال الفترة الماضية عبر طرق ودروب جبلية في نقل الآثار الفرعونية وبيعها للمهربين الذين يهربونها بدورهم إلى الخارج. 

والتقت مراسلة المجلة في الشرق الأوسط "بيتسي هايل" بالزارعين الذين تركوا زراعة الأرض وتحولوا غلى تجار آثار، ويقضون ساعات طويلة في الحفر في الجبل للوصول إلى المقابر المدفونة واستخراج كنوز الفراعنة والاتجار بها.

وأكدت أن هناك غيابا تاما للأمن في تلك المناطق، وتقوم الشرطة بالوصول إلى بعض المقابر الفارغة التي تكون قد نهبت وتم بيع ما بها، وفوجئت أن المهربين يملكون أعدادا هائلة من الآثار تبدأ من تماثيل الصغيرة وقطع الحلي وحتى تماثيل كبيرة الحجم وتوابيت كاملة لمومياوات فرعونية، وقد رأتها بعينيها.

ولم بعد الأمر قاصرا على بعض المهربين بل تحولت عائلات كاملة تحولت إلى الإتجار في الآثار، فتجد الأب وأبناءه يعملون جميعا في التنقيب والتهريب.

وعرض عليها بعض الفلاحين شراء تماثيل صغير الحجم بمبلغ 500 جنية فقط، وقد أصيبوا بدهشة كبيرة بعد أن رفضت الصحفية الأمريكية شراء التماثيل.