النهار
الأحد 6 أكتوبر 2024 08:26 مـ 3 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تهديدات بالإضراب عن اللعب تتوغل في كبرى الدوريات الأوروبية بزيادة قدرها20%.. 53مليار دولار مبيعات عالمية من الرقائق الالكترونية أبو فريخة يعلن عن قائمته في انتخابات اتحاد السلة لفترة جديدة مرعوش حرمة الـمـوتى.. ”لصوص القليوبية” سرقة أبواب المقابر وحولها وكرًا لتجارة المخدرات محافظ القليوبية ورئيس مجلس إدارة شركة نهضة مصر يشهدا توقيع العقد لمدة عام ثاني لتولي مهام النظافة بأحياء شبرا الخيمة والخصوص توتنهام يتفوق بثنائية أمام برايتون في الشوط الأول بالدوري الإنجليزي مصطفى محمد يشارك في خسارة نانت أمام ليون بالدوري الفرنسي خالد غانم: الزمالك قادر على حصد السوبر المصري.. والجيمع على قلب رجل واحد الشوط الأول.. مرموش يسجل ويصنع في تعادل فرانكفورت وبايرن ميونخ 2-2 صحة الشرقية: للمرة الأولى إجراء بالون معدة لإنقاص الوزن بمستشفى بلبيس المركزي لأول مرة بالبحيرة الجمعية المركزية للائتمان تبدأ إجراءات الحصول على شهادة الأيزو 9001 برشلونة يحافظ على صدارة الدوري الإسباني بثلاثية في شباك ألافيس

المحافظات

قبائل سيناء ترفض دعوة «مرسى» لتسيلم السلاح

السيسى
السيسى

 

رفض مشايخ القبائل فى سيناء دعوة الرئيس محمد مرسى لتسليم السلاح، قبل عودة الأمن إلى سيناء، وتسليم الجماعات الجهادية والعناصر الإجرامية أسلحتها.


وكشف مصدر مطلع عن أن رئيس الخدمة السرية بالمخابرات الحربية التقى مشايخ القبائل فى مقر المخابرات، ظهر أمس، وطالبهم بالاستجابة لمبادرة الرئيس لتسليم السلاح، والاتصال بالعناصر المتشددة لإقناعها بالتسليم، والتوقف عن أى عمليات ضد الدولة، والالتزام بالهدوء وحفظ الأمن فى سيناء.
وقال أحد مشايخ القبائل الذين حضروا اللقاء إن مشايخ القبائل قالوا لمسئول المخابرات الحربية، إنهم يرفضون تسليم الأسلحة فى الوقت الحالى، إلا بعد تسليم الجماعات المسلحة، المحسوبة على التيارات الإسلامية المختلفة، أسلحتها، وعودة الأمن إلى سيناء.


وقالت مصادر سيادية إن العمليات العسكرية فى سيناء مستمرة، ولم يتلقَّ القائمون عليها أى تعليمات حتى الآن بالانسحاب، أو إعادة الانتشار، بعد انتهاء مهمتهم، بالإفراج عن الجنود الـ7 المختطفين. ونفى اللواء مجدى موسى، مدير المباحث الجنائية بمديرية أمن جنوب سيناء، أنباء تسلل مئات العناصر الجهادية المتطرفة من شمال سيناء إلى جنوبها، عبر مدقات جبلية، هرباً من محاصرتهم.


وأعلنت جماعة «أهل السنة والجماعة» بمحافظة شمال سيناء، تبنيها مبادرة لنبذ العنف بسيناء، تعتمد على أخذ العهود والمواثيق من مشايخ القبائل وقيادات الجماعات الإسلامية بسيناء، لاحترام بنودها، بنبذ العنف بسيناء والتعامل بحسم ضد أى طرف لا يلتزم بالاتفاق.


وأوضح الشيخ محمد عدلى، عضو «الجماعة»، أنها ستعقد مؤتمراً صحفياً بحضور قيادات الجيش بسيناء، للإعلان عن تفاصيل المبادرة، فيما قلل مشايخ القبائل السيناوية من أهمية المبادرة، وأكد محمد المنيعى، عضو اتحاد قبائل سيناء، أن قبائل سيناء لها أعراف وقوانين خاصة بها، ومن المستحيل أن تقبل القبائل أى قوانين أخرى حتى لو كانت برعاية الجيش.


واستبعد محمد السواركة، منسق عام منظمة «درع سيناء»، نجاح المبادرة، مؤكداً أنها تجربة سبق أن فشلت، ودعاية انتخابية.