النهار
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 01:22 صـ 27 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

دمشق تطلب اعتذارا عربيا لتشارك بمؤتمر جنيف

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

طالبت دمشق جامعة الدول العربية اليوم الجمعة بـ"الاعتذار"، وإلغاء كل قراراتها المتعلقة بسوريا، قبل النظر في أي دور يمكن أن تؤديه لحل النزاع في البلاد. جاء ذلك فيما يلتقي وزيرا خارجية أميركا وروسيا في باريس الاثنين المقبل لبحث الملف السوري.

وقال وزير الإعلام السوري عمران الزعبي في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) إن محاولة بعض الأنظمة العربية البحث عن دور لها في سوريا "عبثية وغير ممكنة"، وطالب الجامعة العربية بإلغاء كل قراراتها بحق سوريا، والاعتذار علانية للشعب السوري وحكومته "ثم ننظر بالأمر".

وأعرب الزعبي عن عدم ثقة بلاده "نهائيا" ببعض أعضاء الجامعة، مشيرا إلى أنه "لا دور لهم الآن أو مستقبلا" للمشاركة في إيجاد حل للنزاع السوري.

ويأتي هذا غداة إعلان اللجنة الوزارية العربية المعنية بالوضع في سوريا الاتفاق على عناصر -لم تحددها- من شأنها المساهمة في إنجاح المؤتمر الدولي لحل الأزمة السورية، المتوقع عقده في يونيو/حزيران المقبل، بمشاركة ممثلين لنظام الرئيس السوري بشار الأسد والمعارضة، وذلك بناء على مبادرة روسية أميركية.

غير أن مسؤولين شاركوا في اجتماع اللجنة في القاهرة أمس الخميس أشاروا إلى أن الاقتراحات تشمل تشكيل حكومة وحدة وطنية مؤقتة، وإرسال قوات حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة إلى سوريا "لضمان الاستقرار خلال المرحلة الانتقالية".