النهار
الإثنين 8 يوليو 2024 07:53 مـ 2 محرّم 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رئيس الوزراء: قطعنا شوطا كبيرا فى البنية التحتية للتعليم والاهتمام بالمعلم حماس: نتنياهو يضع العقبات أمام المفاوضات ويحاول إفشال جهود الاتفاق رئيس الوزراء: نعمل على تلبية طموحات وتطلعات الشعب المصرى دقيقة حداد على روح الراحل أحمد رفعت قبل مباراة الأهلي وطلائع الجيش اتحاد الكرة يعلن فتح باب التقديم للمحاضرين من ذوي المؤهلات العلمية حرب المسيرات تشتعل بين روسيا واوكرانيا في بيلجرود وخيرسون «سرير من الزبالة».. أسرة تنام في الشارع بعد طردها بسبب تراكم الإيجار الثانوية العامة 2024..فيديو الغش الجماعي من «الشباك» بامتحان الكيمياء يثير الجدل هل تشمل حكومة بزشكيان كوكتيلا من الاصلاحيين والمحافظين ؟ رضوي الشربينى : امتلك مستندات لتفاصيل أزمة شيرين عبد الوهاب مع روتانا والسبب حسام حبيب الرئيس السيسى من الأكاديمية العسكرية: ضرورة تكثيف الجهود لإعداد أجيال وكوادر عالية الكفاءة مصدر رفيع المستوى: نشاط مكثف لوفد مصر الأمني حول وقف إطلاق النار بغزة

سوشيال المشاهير

نشطاء : المجد للى شاحنين موبايلاتهم قبل ما النور يقطع

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

مع بداية فصل الصيف هذا العام، تتكرر أزمة العام الماضى، فى انقطاع الكهرباء المتكرر بشكل يومى، الأمر الذى يثير الغضب لدى المواطنين، خاصة أن الأزمة تأتى متزامنة مع موسم امتحانات آخر العام، فلا يخلو بيت مصرى من وجود طالب على الأقل. 

وتناول رواد مواقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، و"فيس بوك"، الانقطاع المتكرر للكهرباء أمس، بتعليقات ساخرة، حيث علق أحد النشطاء قائلا: "حان الآن موعد الدعاء على مرسى واليوم الأغبر اللى طلعنا فيه حسب التوقيت المحلى لمدينة الإسكندرية وعلى المقيمين خارجها تحضير الشموع، مرسى طالع من السجن عندة عقدة من الكهرباء". 

وعلق ناشط آخر ساخرا: "النور قاطع فى البيوت وفاتحين النور اللى تحت البيوت فى عز الضهر فهمونا ياناس ده يرضى مين واضح أن النهاردة كان العيد القومى للترشيد الإجبارى لاستهلاك الكهرباء فى ربوع الجمهورية المصرية". 

ودشن النشطاء على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" هاشتاج ساخرا، حمل عنوان "النور قطع"، كما كتب أحدهم: ‎‫#النور_قاطع_فى_مصر‏ الهاشتاج أثبت أن مصر كلها شعالة على كابل واحد‎". 

وأكد النشطاء على ضرورة طرح طرق بديلة عن تخفيف الحمل بقطع الكهرباء فى الوقت الذى ترتفع فيه درجات الحرارة، قائلة "يمكن فى ناس مُسنة ما تستحملش ما يدوروا على طرق لتوليد طاقة أكبر.. إحنا عايزين زيادة الطاقة بدل تخفيف الحمل على حساب المواطن". 

ودع النشطاء وزارة الكهرباء لتدشين حساب لها على موقع "تويتر" لتلقى الشكاوى التى تأتى من أكثر من مكان، مضيفين: "يا جماعة إحنا حققنا رقما قياسيا فى #النور_قطع !!!! ده إنجاز يحسب للرئيس وحكومة قنديل.. القاهرة أول مدينة مظلمة فى العالم ". 

وتابع النشطاء سخريتهم قائلين: "المجد للى شاحنين موبايلاتهم قبل ما النور يقطع.. والمجد لل 3G...لولاهم كانت الضلمة هتبقى كئيبة"، "الرومانسية عادت لكل بيت واتلموا الحبايب على ضوء الشموع.. كوبايتين لمون يا أسطى"، "الكهربا جت الحمد لله.. نشحن الكشاف بقى عقبال القطعة الجاية". 

وبرر مؤمن صاحب الحساب الذى يلقب مرسى بأمير المؤمنين، انقطاع الكهرباء، بأنه "يجعل أطفالنا يتابعون حركة النجوم وتغير مواقعها وشدة إضاءتها وغالباً ما سيصبحون علماء فلك مرموقين فى ناسا كأمير المؤمنين مرسى، مضيفا: "ثم أن انقطاع الكهرباء يصفى قلوب المؤمنين من الحسد فيشعر الغنى بالفقير ويستذكر الفقير الحكمة القائلة: "كاس ودوّار فتنتشر المحبة بينهم". 

فيما قال آخرون، إن نصف مصر تقريبا مقطوع عنها الكهرباء، إلا أن الهاش تاج بطبيعة الحال فى عدد من تدويناته لم يخل من طابع السخرية حيث كتب أحدهم: ‎‫ 

#النور_قاطع_فى_مصر‏ عمال متابع تدرج انقطاع النور فى القاهرة، وبحسبها محطة محطة لحد ما ييجى الدور على مصر الجديدة.. محضر الشمع، "مرسى إخوان شكلكم غيرتوا الخطة بتاعة السنة اللى فاتت فى قطع الكهرباء بقيتوا بتقطعوا أكتر على المناطق الراقية إلى معروفة بحب شفيق و#عمرو-موسى عشان عشان تنقموا منهم "، متسائلين: "طيب وما ذنب الغلابة فى المناطق زى كدة أهلى أصلا إخوان ارحمونا من قطع الكهرباء". 

وكتب الناشط إبراهيم الجارحى، قائلا: "باسم عودة عامل مؤتمر بيتكلم فيه عن الإنجازات.. وهو بيتكلم النور قطع عليه.. أرجو أنه يواصل كلام عن الإنجازات عادى وما يتكسفش، لعبة المصطلحات التبريرية تورد المهالك بل ربما تكون مورد حصرى لجهنم ". 

واختتم النشطاء: "قديماً كان أمن الدولة يعذب الضحايا حتى الموت ضرباً وصعقاً تحت مصطلح الحفاظ على الوطن من الإرهاب!! وعدم تحويل مصر إلى لبنان أو أفغانستان !! ونرى اليوم من يظلم تحت بند الحفاظ على الشرعية، وعدم الرضوخ للإبتزاز !! أنه الظلم الخفى الذى يتسرب ثم يتوغل ثم ينتشر.. يبدأ على حياء ثم يكشف وجه القبيح سافراً كافراً !!؟". 

وتداول نشطاء "فيس بوك" صورة ساخرة لموقع جوجل تم تصميمها بواسطة "الفوتو شوب"حتى يظهر موقع جوجل وهو مضىء بشمعة تضامناً مع الشعب المصرى فى معاناته بسبب الانقطاع المتكرر للكهرباء.