النهار
الأربعاء 23 أكتوبر 2024 08:23 صـ 20 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

وزير الصحة: محاربة الأدوية المغشوشة ومجهولة المصدر على رأس أولوياتنا

 

شارك الدكتور محمد مصطفى حامد، وزير الصحة والسكان، اليوم، الأحد، في اجتماع المجلس التنفيذي لمنظمةالصحة العالمية الذي عقد بجنيف، حيث اختيرت مصر ممثلاً عن إقليم شرق المتوسط بالمجلس. 

 

وتقدم الوزير في كلمته أمام المجلس بالشكر لأعضاء المجلس على ثقتهم فى مصر كممثل عن إقليم شرق المتوسط في خضم الأحداث العالمية الراهنة والتي تلقي بمسئوليات ضخمة عليها نحو التصدي لها والعمل على إيجاد حلول واقعية للمشاكل الصحية التي بدأت تتسم بالعولمة والمساعدة في إيجاد رؤية وخطة استراتيجية لما بعد عام 2015.

 

وأكد حامد أن الحكومة المصرية تعتبر المشاركة الفاعلة في مثل تلك المحافل الدولية رفيعة المستوى ضمن أهم أولوياتها، خاصةً فيما يتعلق بمجال الارتقاء بالصحة والذي يعد أحد أهم ملفات الحكومة الحالية.

 

وأشار إلى أن مصر تضع على عاتقها اليوم مسئولية تمثيل القضايا والهموم الصحية لإقليم شرق المتوسط وليس ذلك فحسب، بل إن مصر تجد نفسها غير منفصلة عن محيطها الصحي للشرق الأوسط وأفريقيا والدول العربية.

 

وقال حامد إن أهم أولويات العمل في المرحلة المقبلة سوف تتركز على الاهتمام بمجالات التغطية الصحية الشاملة الأمراض السارية وغير السارية، وملف إدمان المواد المخدرة ومحاربة الأدوية المغشوشة ومجهولة المصدر.

 

يذكر أن المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية يعقد بجنيف قبل بداية فعاليات الدورة الـ66 لجمعية الصحة العالمية التابعة لمنظمة الصحة العالمية فى الفترة من 20 : 28 مايو وتشارك فيه مصر بوفد رفيع المستوى من وزارة الصحة والسكان يترأسه الدكتور محمد مصطفى حامد، وزير الصحة والسكان، وعضوية كلٍ من الدكتور إبراهيم مصطفى، مساعد وزير الصحة للتأمين الصحى، والدكتور عبير بركات، مساعد وزير الصحة للطب الوقائي، والدكتور فاتن عبد العزيز، مساعد وزير الصحة لشئون الصيدلة.

 

ويشارك الوفد المصرى باجتماع دول الايمرو واجتماع الدورة العادية الـ40 لمجلس وزراء الصحة العرب على هامش الدورة الـ66 لجمعية الصحة العالمية.