النهار
الأربعاء 3 يوليو 2024 08:33 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
كشف ملابسات تعدي شخص على مجرى مائي بقرية في الغربية الدكتور علي الأعور من القدس المحتلة: إسرائيل تُصدق علي بناء 5300 وحدة استيطانية في الصفة الغربية الإعدام شنقا لكبابجى المتهم بقتل زوجته بالقناطر الخيرية ”مدينة الصين” .. وجهة ثقافية وسياحية تجذب زوار ”سيتي ووك” في موسم جدة روسيا تتعهد بالرد على الحشد العسكري لـ”الناتو” بالقرب من حدودها كل ما تريد معرفته عن المهندس عادل النجار محافظ الجيزة الجديد هل يلمح بايدن للتنحي عن استكمال السباق الرئاسي ؟ المستشار سامح الشريف يطالب الحكومة الجديدة بتجاوز التحديات وتحقيق الأهداف الاستراتجية للدولة المصرية الدكتور الأنصاري يبارك للفائزين: جائزة الأمير محمد بن فهد لأفضل أداء خيري بالوطن العربي تُعلن أسماء الفائزين بنسختها الثالثة وزير التراث الإسرائيلي المُزور عميحاي: سنُقابل المصريين في قناة السويس قريبا عقب إحتلال سيناء! ما هي ابرز مطالب القطاع السياحي من وزير السياحة والآثار الجديد؟ وزير السياحة والاثار الليبي يشهد اجتماع اللجان التحضيرية لمهرجان تجرهي

تقارير ومتابعات

عاجل من الأناضول بخصوص المفاوضات بين زعماء القبائل وخاطفي الجنود فى سيناء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت مصادر أمنية وأخرى قريبة من الوسطاء إن المفاوضات التي يقوم بها قبليون وإسلاميون مع جماعات مسلحة اختطفت 6 جنود قبل يومين في محافظة شمال سيناء "تعثرت في التوصل إلى نتائج تؤدي للإفراج عن الجنود".

وأوضحت المصادر ذاتها أن أكثر من 5 محاولات للتوسط قام بها رموز قبائل وآخرون قريبون من الجماعات "الجهادية" بسيناء اصطدمت بسقف من المطالب للخاطفين يستحيل تنفيذه، وهو الإفراج عن متهمين جنائيين في قضايا الهجوم على قسم شرطة ومصرف في مدينة العريش .

ورجحت المصادر الأمنية أن تقوم قوات مشتركة من الجيش والشرطة بشن حملة أمنية واسعة النطاق خلال الـ 48 ساعة المقبلة، لتحرير الجنود المختطفين، بعد تعثر مفاوضات الإفراج عنهم. 

على صعيد متصل، رصد شهود عيان تحرك أعداد من قوات الجيش فى طريقها للعريش قادمة من ناحية منطقة قناة السويس.

وتم الإعلان، بشكل مفاجئ، صباح اليوم عن إغلاق مطار العريش.

وقال مصدر مسؤول في المطار إن الإغلاق تم لعمل صيانة وصفها بـ"العاجلة لمدرج المطار"، في حين أكدت مصادر أمنية إن المطار سيستقبل خلال الساعات القادمة قيادات أمنية رفيعة المستوى، إضافة إلى تعزيزات يحتمل أنها ستشارك في عملية عسكرية تستهدف تحرير الجنود.

من جانبه قال سامح سيف اليزل، الخبير العسكري ورئيس مركز الجمهورية للدراسات والأبحاث السياسية والأمنية لمراسل الأناضول إن "الوضع في سيناء لم يتجاوز عملية المفاوضات التي تجرى حالياً بين شيوخ قبليين بشمال سيناء وبين شيوخ القبائل الأخرى التي ينتمي لها منفذو هذه الحادث، في محاولة للوصول إلى حل ينهي الأزمة الحالية".

وبشأن ما يتردد عن توجه وحدات من الجيش إلى سيناء، قال سيف اليزل، المقرب من الدوائر العسكرية، إن "الوحدات الخاصة بدأت تعبر في اتجاه سيناء بهدف الاستعداد فقط لأي تعليمات جديدة، وإن كافة السيناريوهات مطروحة، ومن الصعب التنبؤ بالخطوة التالية، حيث أنها مرهونة بنتيجة الاتصالات مع الخاطفين".

من ناحية أخرى قال عبد الرحمن الشوربجي، نائب حزب "الحرية والعدالة" الحاكم عن شمال سيناء، إن الأجهزة الأمنية هي التي تتولى عملية التفاوض مع الخاطفين، نافيا أن يكون أي نائب أو قيادي بالحزب يشارك في التفاوض.