النهار
الأربعاء 23 أكتوبر 2024 04:30 صـ 20 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

الرئيس التركى يستقبل قنديل غدا.. وقمة مصرية تونسية ليبيا

الدكتور هشام قنديل
الدكتور هشام قنديل

يستقبل الرئيس التركي عبد الله جول ظهر يوم غد الجمعة الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء لبحث العلاقات المصرية التركية وسبل دعمها وتطويرها في كافة المجالات خاصة الاقتصادية وزيادة حجم التبادل التجاري الذي يصل حاليا إلى 5 مليارات دولار وزيادة الاستثمارات التركية في مصر والتي تصل إلى 1.5 مليار دولار حاليا. 

ومن المقرر أن يلتقي قنديل مع نظرائه من الأردن وليبيا وتونس والمغرب واليمن ومع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان صباح غد على هامش انعقاد مؤتمر البنك الأوروبي للتعمير والتنمية الذى يعقد في إسطنبول وذلك لبحث سبل التعاون الإقليمي بين الدول الست وتركيا. 

كما سيلقي قنديل الكلمة الرئيسية في افتتاح مؤتمر البنك الأوروبي وكذلك في جلسة الإفطار التي ستعقد بين رؤساء الوزراء العرب ونظيرهم التركى قبل بدء فعاليات المؤتمر 
يستعرض فيها الإمكانات التي يتمتع بها الاقتصاد المصري والفرص الاستثماريةالمتاحة في ظل التسهيلات التي تقدمها الحكومة لجذب الاستثمارات. 

وأشار السفير إلى أهمية زيارة رئيس الوزراء لتركيا على المستويين السياسي والاقتصادي لعرض الفرص الاستثمارية في المناطق الصناعية والمناطق الحرة المصرية في حضور رجال الصناعة والتجارة الأتراك حيث تستهدف مصر جذب المزيد من الاستثمارات التركيةودعم الشراكة المصرية التركية فى المجالات المختلفة. 

متابعا: "خاصة وأن تركيا قدمت لمصر قرضا بقيمة ملياري دولار أحدهما نقدا ودخل للبنك المركزي بالفعل والآخر يقدم في صورة تسهيلات ائتمانية من بنك التنمية التركي لتمويل مشروعات تقام في مصر أو ورادات تركية إلى مصر تدعم عملية التنمية". 

مضيفا أنه يجرى التفاوض مع الحكومة التركية لتحديد المشروعات التي ستمول بموجب هذا القرض ومنها استيراد أتوبيسات نقل جماعي من تركيا لمصر أو المساهمة في تطوير مصانع النسيج المصرية والمشروعات التنموية الاجتماعية.