النهار
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 08:56 صـ 19 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إنتحار ناجية إسرائيلية من أحداث السابع من اكتوبر في عيد ميلادها الـ 22 مصير حكام نهائي السوبر المصري بين الأهلي والزمالك.. مصريين أم أجانب؟ بشرى: إحنا متأخرين سينمائيًا ومحتاجين وقفة هل ينسحب الزمالك من نهائي السوبر أمام الأهلي؟ عضو الرابطة يكشف هل سيبحث بوتين مع جوتيرش جهود احلال السلام في اوكرانيا علي هامش البريكس تجديد عضوية وزارة التربية والتعليم في مركز ”اليونسكو – يونيفوك” حتى عام 2027 إيقاد شعلة النصر بمناسبة الذكري (51) لإنتصارات شعب السويس في 24 أكتوبر1973 فريق ميت غراب المصري يحصد المركز الثاني في البطولة العربية للأندية أبطال الدوري للميني فوتبول بليبيا فريق مهرجان البحر الاحمر السينمائي يقوم بزيارة جامعة عفت لتوعية الطلاب بدور الفن في المملكة قطع التيار الكهربائي لمدة 4ساعات بمناطق بحي الجناين بسبب أعمال الصيانة المنتج طارق الجنايني يكشف دور عمرو دياب في مسلسل ”حالة خاصة” تريزيجيه يشارك في خسارة الريان أمام أهلي جدة بدوري أبطال آسيا للنخبة

أهم الأخبار

رسمياً .. الاقتصاد المصرى بالكامل فى قبضة «الجماعة»

 

  أحكمت جماعة الإخوان قبضتها على المجموعة الاقتصادية بالتغيير الوزارى الأخير، ورفرف طائر النهضة بجناحيه على الحكومة بالكامل، بحسب ما ذكر خبراء اقتصاد، حيث تصدرت الوجوه الإخوانية المشهد منفردة بعد الإطاحة بكل الوزراء التكنوقراط والمستقلين، بينما استنكرت الأوساط الاقتصادية التغييرات واعتبرتها استكمالاً لتمكين الإخوان والسيطرة على مفاصل الاقتصاد. 


وقال خبراء إن التعديلات المخيبة للآمال، جاءت بيحيى حامد، وزيراً للاستثمار، وكان متحدثاً رسمياً لحملة محمد مرسى الانتخابية، وأكدوا أن الشاب ذا الـ 36 سنة لا يحمل شهادات أكاديمية أو خبرات تؤهله لتلك الوزارة، باستثناء خبرته فى التسويق لإحدى شركات الاتصالات. 


وبينما احتفظ «الإخوانى» باسم عودة بمنصبه وزيراً للتموين والتجارة الداخلية، نجا حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية، من المقصلة، لأنه من المحسوبين على الجماعة، وصاحب الرئيس فى جميع جولاته الخارجية. 


واستحوذ أعضاء الجماعة والمحسوبون عليها على كل وزارات المجموعة الاقتصادية الأخرى، فأسندت المالية إلى د.فياض عبدالمنعم، أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر، والبترول إلى المهندس الإخوانى شريف هدارة، والتخطيط والتعاون الدولى إلى عمرو دراج، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بحزب الحرية والعدالة. 


وقال الدكتور فخرى الفقى، الخبير الاقتصادى، إن الباب أصبح مفتوحاً أمام رجال الأعمال والمستثمرين الإخوان للحصول على تخصيص الأراضى الصناعية والتجارية والزراعية من الحكومة بعد أن استولوا على نشاط مجالس الأعمال والاستثمار، وحذر من منح مستثمرين أجانب مشاريع بشكل رسمى، خاصة فى منطقة قناة السويس والمحافظات الحدودية، فضلاً عن ترسية مناقصات بترولية وحكومية على شركات تابعة للإخوان. 


وقال أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، إن معظم الغرف التجارية غير راضية عن التعديل الوزارى، وتوقع بدء السنوات العجاف وزيادة حدة الأزمات، بسبب افتقاد الوزراء لخبرة إدارة الملف الاقتصادى. 


وتوقع د.صلاح جودة،مدير المركز المصرى للدراسات الاقتصادية، أن يؤدى استمرار تمكين محمد مرسى لأهله وعشيرته فى الحكومة والمناصب السياسية، إلى انهيار الدولة بالكامل، وقال: ستسقط مصر ومعها الإخوان. 

موضوعات متعلقة