النهار
الجمعة 4 أكتوبر 2024 08:27 صـ 1 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
وسائل إعلام عبرية: خليفة نصر الله هو المستهدف من الغارات فى الضاحية الجنوبية بسبب تدهور أحوال اتحاد الجودو.. النائب هاني خضر يتقدم بطلب إحاطة لرئيس الوزراء ووزير الرياضة.. مستند راشفورد يقود هجوم المان يونايتد ضد بورتو فى المؤتمر الأوروبي هل سيتكرر سيناريو احتلال الجنوب اللبناني 1982 مرة اخري ؟ عمر مرموش يقود تشكيل فرانكفورت ضد بشكتاش اوروبيا الرئيس: ما حققته مصر فى حرب أكتوبر سيظل أبد الدهر شاهدا على قوة إرادة الشعب حزب الله يعلن مقتل 17 جنديا وضابطا إسرائيليا فى مواجهات اليوم جنوبى لبنان الرئيس يشهد الفيلم التسجيلى ”قادة فى وجدان الأمة” بتخرج الكليات العسكرية جواو فيليكس يقود هجوم تشيلسى أمام جينت فى دورى المؤتمر الأوروبي محافظ بورسعيد يتابع الاستعداد لبطولة العالم للخماسي الحديث: يعكس المكانة المتميزة التي تتمتع بها الدولة المصرية دورة مدرسة.. إصابة 6 تلاميذ في حادث سيارة على الطريق الإقليمي بالمنوفية العربية وقعت بيهم في الترعه ... نجاة عروسين أثناء ذهابهم إلى قاعة الأفراح بالفيوم

سوشيال المشاهير

شفيق:حلايب وشلاتين وأبورماد أرض مصرية لا يملك مرسى التفريط فيها

الفريق شفيق
الفريق شفيق

 

علق الفريق أحمد شفيق، المرشح الرئاسي السابق، على تصريحات موسى محمد أحمد مساعد الرئيس السودانى، الذى أعلن أن الرئيس محمد مرسى قد أطلق وعدًا صريحًا بإعادة مثلث حلايب وشلاتين إلى السودان، وأن هناك ترسيم حدود بين البلدين.

وقال شفيق عبر تغريدة له على "تويتر": حلايب وشلاتين وأبورماد أرض مصرية، ولا يملك أي حاكم مصري أن يتنازل عن سيادتنا على أرضنا أبدا. واذا فعل فإن الشعب سيلقنه درسًا لا يُنسى.

وأضاف: جماعة الإخوان أثبتت أنه ليس لديها أي واعز وطني ومستعدة لأن تفعل أي شىءأو تفرط في الأرض من أجل المال أو من أجل تحقيق حلمها في الإمارة الدينية، مشيرا إلى أنه اذا كان من يحكمون مصر الآن لا يعرفون حقائق الجغرافيا وثوابت التاريخ وخطوط الحدود وشرف الأرض، فإن الامة المصرية تقف لهم بالمرصاد.

وأكد أن الأراضى المصرية مهددة من رئيس يقول إنه منتخب، في الجنوب، وفي الشرق حيث مشكلة سيناء، وفي قناة السويس التي كان ينوي أن يقدمها على طبق من فضة لدولة أخرى والأمن القومي المصري مهدد بسبب تصرفات ونوايا الإخوان، الذين يزعمون أنه لا مكان للحدود، قاصدين هدم الدولة جغرافيا كما يهدمونها دستوريا ومؤسسيا.

وتابع: الشعب المصري صار على يقين من أن الأرض التي احترق حربا وجاهد سلما من أجل تحريرها من كل احتلال قد أصبحت سلعة يمكن أن تباع ومنحة يمكن أن تُهدى ، معربا عن آماله فى أن يكون بيننا وبين السودان كل تعاون مثمر ، مشددا على الا يكون هذا التعاون بالتنازل عن أي سنتيمتر من الأرض.

وأوضح أن التسهيلات الإدارية التي تقدمها مصر لتنقلات قبائل العبابدة والبشارية، لا يمكن أبدا أن تعطي حقوقا للسودان في أرض حلايب وشلاتين وأبورماد لافتا الى أن الشعب ومؤسسات الدولة لا يمكن ان تسمح لمن أطلق الوعود بشأن أرض مصر أن يتنازل عن شبر واحد.

وأشار إلى أن السيادة لا تُباع ولا تُشتري ، كما أن الوطنية لا يمكن تَعلمها قائلا:"تجوع الأمم دون أن تتنازل عن سيادتها لأي مبرر من أي نوع".