النهار
الأحد 20 أكتوبر 2024 10:49 صـ 17 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
موعد مباراة ليفربول وتشيلسي في الدوري الإنجليزي الممتاز والقنوات الناقلة تشكيل الأهلي المتوقع أمام سيراميكا كليوباترا في نصف نهائي كأس السوبر بالإمارات موعد مباراة الأهلي وسيراميكا كليوباترا في كأس السوبر المحلي بالإمارات تشكيل الزمالك المتوقع أمام بيراميدز في كأس السوبر.. بديل دونجا وموقف عمر جابر موعد مباراة الزمالك وبيراميدز في السوبر المصري والقنوات الناقلة مواعيد مباريات اليوم.. ليفربول مع تشيلسي وقمة روما أمام إنتر ميلان وكيل تعليم المنوفية يحيل المقصرين في تصحيح التقييمات بمدرسة أم خنان الثانوية للتحقيق الإسكان: تغيير الحد الأدني والأقصى لمحدودى الدخل ليصبح 12ألف جنيه للأعزب أبرزها تعزيز المناعة وتحسين الهضم.. فوائد فاكهة الجوافة مقتل يحيى السنوار.. تفاصيل جديدة حول وفاته يكشفها تشريح جثته إنهاء حياة سائق علي يد شقيقان وزوج شقيقتهم بشبرا الخيمة.. بسبب مكالمة هاتفية فى حفل كامل العدد النجم تامر عاشور يشدو بأروع أغانيه في ظهوره الثاني على مسرح النافورة

تقارير ومتابعات

توصيات المؤتمر الدولى للنقل البحرى واللوجستيات مارلوج 2

المؤتمر الدولى "افاق التنمية لمنطقة قناة السويس رؤية مستقبلية"
المؤتمر الدولى "افاق التنمية لمنطقة قناة السويس رؤية مستقبلية"

توصيات المؤتمر الدولى للنقل البحرى واللوجستيات "افاق التنمية لمنطقة قناة السويس رؤية مستقبلية"

تحت رعاية الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى..

أولا: مشروع تنمية محور قناة السويس ..

 

1- ضرورة وضع التشريعات التى تنظم انشاء المشروعات مع منح الجهاز التنفيذى لتنمية المحور صلاحيات الوزارات المختلفة مع ضمان سهولة اجراءات الاستثمار والحضول على تراخيص المشروعات وتنفيذ نظام النافذة الواحدة.

2- أهمية منح حزمة حوافز للاستثمار فى محور التنمية تزداد تدريجيا مع ظهور جدية المستثمر فى تنفيذ المشروع مع وضع ضوابط محددة لضمان انهاء وتشغيل المشروع خلال المدة الزمنية المحددة له.

3- ضرورة وضع خريطة طريق لتنفيذ المشروعات اللوجستية بالتزامن مع تطوير البنية الأساسية على محور تنمية قناة السويس والتركيز أولا على مناطق شرق بورسعيد , وشمال غرب خليج السويس لتوافر بعض مقومات البنية الأساسية مع ضرورة عمل دراسات الجدوى المبدئية لتحديد نوعيه المشروعات التى سيتم طرحها على المستثمرين لضمان تشغيل المشروع على الوجه الأكمل.

4- ضرورة الاهتمام بالنقل متعدد الوسائط سواء على  المستوى العربى أو العالمى, وفى هذا الصدد يقترح تشكيل لجنة من ممثلين عن وزارة النقل وهيئة قناة السويس, والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى لدارسة تأثير التوقيع على اتفاقية الأمم المتحدة للنقل متعدد الوسائط للبضائع, وكذا اتفاقية النقل متعدد الوسائط للبضائع بين الدول العربية على أن تقوم اللجنة بعقد ورشة عمل يتم فيها دعوة الأطراف المعنية لمناقشة هذا الموضوع.

5- الاهتمام بدراسة الأثار البيئية الناتجة عن المشروعات المخطط تنفيذها على محور قناة السويس لما لهل من طبيعة خاصة.

6- الاهتمام باعداد وتدريب الكوادر اللازمة للعمل فى هذا المشروع الحيوى والهام وفى هذا الصدد نقترح الاستفادة بالامكانيات المتاحة فى الكليات والمعاهد المتخصصة فى الدول العربية وخاصة الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى.

7- الاستفادة بالتجارب العالمية للمشروعات المماثله مثل منطقة جبل على بدولة الامارات المتحدة وموانئ سنغافوره.

8- التوصية بتشكيل لجنة منبثقة عن المؤتمر ورفع التوصيات ومناقشتها مع اللجنة الوزارية واللجنة الاستشارية لمشروع تنمية محور قناة السويس.

ثانيا: تطوير الموانئ..

1- ضرورة سرعة تطوير الموانئ العربية من حيث البنية الأساسية والمعدات الخاصة بالتداول لمواكبة التطور فى أحجام سفن الحاويات والتى يتوقع ان تزيد عن 18000حاوية, والتى بدأ بناء 30سفينة منها ويبدأ تشغيلها وعبورها قناة السويس فى وقت قريب.

2- العمل على تطوير الموانئ العربية لتتحول الى موانئ لوجستية تضيف قيم للبضائع التى تمر من خلالها بما يتيح تحقيق ميزة تنافسية.

3- ضرورة الاهتمام بمعدات الانقاذ وأجهزة تأمين الملاحة ومنع التلوث فى الموانئ وعلى طول المجرى الملاحى لقناة السويس بما يتناسب مع التطور فى أحجام وتكنولوجيا بناء السفن.

ثالثا: ممر قناه السويس ..

1- تم طرح ومناقشة فكرة انشاء قناة ملاحية جديدة عند الحدود الشرقية المصرية بين خليج العقبة والبحر المتوسط لتكون مكملة لقناة السويس واوضحت المناقشة ارتفاع تكلفتها المتوقع أن تتجاوز 500مليار جنيه,أخذا فى الاعتبار أن قناة السويس قادرة على استيعاب معظم حركة التجارة العالمية خاصة فى ظل الخطط الطموحة لهيئة قناة السويس لتطوير المجرى الملاحى بما يتناسب مع التطورات المتوقعة فى صناعة النقل البحرى.

2- ضرورة الاسراع بتنفيذ خطة لتقديم الخدمات اللوجستية للسفن العابرة للقناة من تموين واصلاح وتحديد مواقع تقديم هذه الخدمات ضمن اطار مخطط التنمية وذلك بالتنسيق مع هيئة قناة السويس.

موضوعات متعلقة