النهار
السبت 21 سبتمبر 2024 12:47 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

ننشر أبرز بنود مسودة مشروع الثانوية العامة الجديد

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد المهندس عدلي القزاز، مستشار وزير التربية والتعليم للتطوير، أن الوزارة ستنتهي اليوم من المسودة النهائية لمشروع الثانوية العامة الجديد، لعرضها على المجتمع المدني.

وقال القزاز، في تصريح خاص، إن تطوير الثانوية العامة هذه المرة سيكون "بالأفعال وليس بالتصريحات الإعلامية فقط" مثلما كان يحدث في عهد وزراء التربية والتعليم السابقين.

وأشار إلى أن تغيير وزير التربية والتعليم الحالي في الحكومة الجديدة التي من المقرر تشكيلها بعد تشكيل مجلس النواب، لن يؤجل أو يلغي تنفيذ مشروع الثانوية العامة الجديد، لافتاً إلى أن وضع سياسات وخطط التعليم لن يتوقف بعد ذلك على وزير بعينه، ولكنها توضع بمعرفة المجلس الوطني للتعليم، وتكون ملزمة التنفيذ من جانب أي شخص يتولى منصب وزير التعليم.

وعن أبرز الملامح التي ستشملها المسودة النهائية لمشروع الثانوية العامة الجديد أوضح القزاز أن شهادة الثانوية ستكون صالحة لمدة 5 سنوات، وستكون شهادة منتهية مؤهلة لسوق العمل، وسيتم الالتحاق بالجامعات بعد اجتياز اختبارات مؤهلة لكل كلية والتي توضع بمعرفة وزارة التعليم العالي، مؤكداً أنه لن يتم الاستغناء عن نظام مكتب التنسيق في هذا النظام الجديد بصفته أفضل نظام يحقق العدالة ويضمن حقوق الطلاب.