النهار
السبت 29 يونيو 2024 06:40 مـ 23 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

مقالات

محمد أنور السادات يكتب: رسالة إلى الرئيس

محمد انور السادات
محمد انور السادات

كنت من أشد المرحبين بما أسفرت عنه الانتخابات الرئاسية الأخيرة من نجاحكم كرئيس للجمهورية وكأول رئيس شرعي منتخب لمصر في انتخابات قامت علي أسس وقواعد ارتضيناها جميعا، وخرجت نتائجها لتعبر عن إرادة الشعب الذي خرج لأول مرة ليختار رئيسه في إنتخابات رئاسية نزيهة أشاد بها العالم كله ، شعرنا بعدها جميعاً بأننا حقاً مقبلون علي مرحلة جديدة سوف يتحقق من خلالها أحلام وتطلعات كل المصريين الذي تعطشوا لحياة أفضل، دون تشكيك في النوايا أو تخوين أو مزايدات".


تعاملت وغيري كثيرين مع الواقع باحترام ومحبة للجميع وبعقلية متفتحة لا تريد لمصر إلا النهضة والرقي والخير وعودة الهدوء والاستقرار في ظل هذا الظرف الدقيق الذي تمر به البلاد، واضح جدا أن جماعة الإخوان المسلمين مثلهم مثل المعارضة لم يكونوا مستعدين ومؤهلين للحكم ولم ينجحوا في احتواء باقي القوي السياسية وشباب الثورة وإشراكهم معهم علي الأقل خلال المرحلة الإنتقالية .


واسمحوا لي سيادة الرئيس أن أتحدث بقلب مفتوح دون تجاوز أو تجريح فليس هذا من خلقي ولا من طباعي وأسلوبي، وقد مضي عهد التشكيك والصوت العالي.


مصر الآن تنهار بمؤسساتها ، والغالبية من الشعب تشعر بأنها تريد الخلاص والتغيير ، وحالة البلاد تزداد سوءا يوما بعد الآخر. ومستشاروك ومساعدوك انفضوا الآن من حولك.


صدقني سيادة الرئيس لن تنفع بعد اليوم حوارات وطنية أو قرارات ترضية ، سقف المطالب قد إرتفع ، والشعب ضاقت به كل السبل، والعصيان يمتد من محافظة لآخري ومهما ستقدموا من حلول أعتقد أنها تأخرت ، وليس بالصندوق وحده تكون الشرعية وتحيا الأمم ولكن أيضا باحترام القانون والدستور والآراء المختلفة لقوي المعارضة ، وعليه فإنني ومع كامل إحترامي وتقديري لشخصك ولشرعيتك أدعوك لأن تتخذ موقفا يسجله لكم التاريخ، حفاظا علي مستقبل الوطن وصالح مصر، وحتي لوكان هناك تخاذل وعدم رغبة من بعض الوزارات والمصالح والأجهزة في التعاون معكم فهي مسئوليتك وقدرك.


أدعوك لإجراء إنتخابات رئاسية مبكرة بعد الإنتهاء من الإنتخابات البرلمانية ، تدعو لها أنت وتطرح نفسك مرة أخري وإذا كان هناك رغبة من الشعب في عودتك فهو شرف وتكريم كبير ، وستجعل العالم والتاريخ والمصريين ينحنون إحتراما لك ولموقفك المشرف ، وكلي ثقة بأنكم لن تقوموا إلا بما يصب في صالح مصر وأبنائها المصريين. لأنها سفينة وطن وآمال شعب.