الخميس 2 مايو 2024 02:28 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
هندسة المنصورة الجديدة في زيارة ميدانية لهيئة ميناء دمياط ”تعليم البحيرة” تحصد 32 ميدالية و13 شهادة مشاركة إلكترونية في مسابقات المدارس الرسمية لغات جولد بيليون: الذهب يعاود الهبوط في التداولات العالمية بنسبة 0.6% الغيابات تضرب الزمالك في مواجهة البنك الأهلي بالدوري الممتاز بمناسبة قرب حلول فترة أقصى الاحتياجات المائية.. وزير الري يؤكد على ضرورة إلتزام المزارعين بزارعة الأرز فقط في المحددة كلاسيكو مرتقب بين العين و الوحدة في نهائي كأس رابطة المحترفين الإماراتية موعد مباراة الأهلي ضد ضمك في دوري «روشن» السعودي مؤشر «EGX30» يقفز 2.87% في منتصف تعاملات اليوم الخميس رئيس جامعة بنها يكرم الفائزين في مسابقة عباقرة الجامعة الموسم الخامس ميقاتي يجدد دعوته للاتحاد الأوروبي للضغط على إسرائيل لوقف عدوانها المستمر على الشعب الفلسطيني ووقف هجماتها على لبنان ”تموين البحيرة”: ضبط 2250 كيلو أسماك مجمدة ولحوم وكبدة غير صالحه للاستهلاك الآدمي في إيتاي البارود مع حلول فترة أقصى الاحتياجات المائية.. وزير الري يؤكد على ضرورة إلتزام المزارعين بزارعة الأرز فقط فى المناطق المقررة

صحة ومرأة

مخاطر صحية تصيب الإنسان عند الإفراط في تناول القهوة

مخاطر الإفراط في تناول القهوة
مخاطر الإفراط في تناول القهوة

الإفراط في تناول القهوة يكون لها العديد من التأثيرات السلبية على السلامة الصحية، لذا يجب تناولها بطريقة معتدلة من أجل الاستفادة فقط بفوائدها الصحية، لذا يجب الاهتمام بعدد من هذه التأثيرات السلبية التي تتسبب فيها الإكثار في القهوة.
القلق
من المعروف أن الكافيين يزيد من اليقظة، إنه يعمل عن طريق منع تأثيرات الأدينوزين، وهي مادة كيميائية في الدماغ تجعل تشعر بالتعب في الوقت نفسه، يؤدي إلى إطلاق الأدرينالين، هرمون "القتال أو الهروب" المرتبط بزيادة الطاقة.
ومع ذلك، عند الجرعات العالية قد تصبح هذه التأثيرات أكثر وضوحًا، مما يؤدي إلى القلق والعصبية، يعد اضطراب القلق الناجم عن الكافيين واحدًا من أربعة متلازمات مرتبطة بالكافيين مدرجة في الدليل التشخيصي والإحصائية للاضطرابات العقلية، الذي تنشره الجمعية الأمريكية للطب النفسي، وفقًا Healthline.
أرق
قدرة الكافيين على مساعدة الناس على البقاء مستيقظين هي واحدة من أكثر صفاته قيمة، من ناحية أخرى قد يؤدي الإفراط في تناول الكافيين إلى صعوبة الحصول على قسط كافٍ من النوم التصالحي.
لقد وجدت الدراسات أن زيادة تناول الكافيين يبدو أنه يزيد من مقدار الوقت الذي يستغرقه النوم، قد يقلل أيضًا من إجمالي وقت النوم ، خاصة عند كبار السن.
على النقيض من ذلك، لا يبدو أن الكميات المنخفضة أو المعتدلة من الكافيين تؤثر على النوم كثيرًا لدى الأشخاص الذين يعتبرون "ينامون جيدًا"، أو حتى أولئك الذين يعانون من الأرق المبلغ عنه ذاتيًا.
مشاكل في الجهاز الهضمي
يجد الكثير من الناس أن فنجان القهوة الصباحي يساعد في تحريك أمعائهم، يُعزى تأثير القهوة الملين إلى إفراز هرمون الجاسترين، وهو هرمون تفرزه المعدة يسرع نشاط القولون علاوة على ذلك، فقد ثبت أن القهوة منزوعة الكافيين تنتج استجابة مماثلة.

ومع ذلك، يبدو أن الكافيين نفسه يحفز حركات الأمعاء عن طريق زيادة التمعج، وهي الانقباضات التي تنقل الطعام عبر الجهاز الهضمي.
بالنظر إلى هذا التأثير، فليس من المستغرب أن تؤدي الجرعات الكبيرة من الكافيين إلى براز رخو أو حتى إسهال لدى بعض الأشخاص.
انهيار العضلات
انحلال الربيدات هو حالة خطيرة للغاية تدخل فيها ألياف العضلات التالفة إلى مجرى الدم، مما يؤدي إلى الفشل الكلوي ومشاكل أخرى.
تشمل الأسباب الشائعة لانحلال الربيدات الصدمات، والعدوى، وتعاطي المخدرات، وإجهاد العضلات، ولدغات الثعابين أو الحشرات السامة.
بالإضافة إلى ذلك ، كانت هناك العديد من التقارير عن انحلال الربيدات المتعلقة بالإفراط في تناول الكافيين ، على الرغم من أن هذا نادر نسبيًا.