الخميس 2 مايو 2024 01:11 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحة ومرأة

مخاطر صحية قد يتعرض لها الصائم عند تناول وجبة الإفطار بسرعة

مخاطر صحية يصاب بها الصائم عند تناول وجبة الإفطار بسرعة
مخاطر صحية يصاب بها الصائم عند تناول وجبة الإفطار بسرعة

يتناول الصائمون في وجبة الإفطار الطعام بشكل سريع، من أجل القيام بأداء الصلوات ولكن هذه الطريقة يكون لها تأثيرًا سلبيًا على السلامة الصحية، حيث يمكن تحديد بعض المشكلات التي تصيب الشخص في حالة القيام بهذا النظام باستمرار.
عسر الهضم واضطراب المعدة
عسر الهضم هو نتيجة شائعة لتناول الطعام بسرعة كبيرة، وفقًا لمكتبة الطب الوطنية الأمريكية، يمكن أن تشمل الأعراض إحساسًا شديدًا بالحرق، لذا فمن الأفضل تناول الطعام على مراحل وبطريقة منظمة حتى لا يشعر الصائم بهذه المشكلة أثناء تناول وجبته.
زيادة الوزن
ليس هناك شك في ذلك، تناول الطعام بانتظام بسرعة كبيرة يمكن أن يزيد بشكل كبير من خطر زيادة الوزن، وجدت مراجعة لـ 23 دراسة حول هذا الموضوع ، نُشرت في "المجلة الدولية للسمنة" في نوفمبر 2015، أن تناول الطعام بسرعة يرتبط ارتباطًا إيجابيًا بمؤشر كتلة الجسم المرتفع ووزن الجسم الزائد.
الانفصال عن إشارات الجوع والامتلاء
إذا كان الأكل السريع يضعف إشارات الشبع الطبيعية للجسم، فإن الصائم يخاطر بعدم التواصل مع إشارات الجوع والامتلاء الطبيعية نتيجة للقيام بهذه العادة غير الصحية.
مشاكل صحية طويلة الأمد
تتعدد المشكلات الصحية التي يمكن أن يصاب بها الشخص مع مرور الوقت، بسبب متلازمة التمثيل الغذائي، وهي مجموعة من الحالات التي تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري.
كيف تأكل بشكل أبطأ؟
بعض التكتيكات التي يمكن أن تساعد:
تناول الطعام جالسًا دون أي مصادر تشتيت للانتباه، ينصح بضرورة الابتعاد عن المواقف التي تجعل من السهل التهام الطعام دون الانتباه كثيرًا، مثل تناول الطعام في السيارة أو أمام التلفزيون أو الكمبيوتر بدلًا من ذلك، من الضروري الجلوس على الطاولة ومحاولة تناول الطعام بانتباه لن تبطئ فقط.
ينصح بأخذ قضمات صغيرة ومضغها جيدًا، حيث ينصح بضرورة تجنب وضع قضمة أخرى من الطعام في الفم بينما لا تزال تمضغ اللدغة السابقة.
ضع الشوكة لأسفل، إنها طريقة سهلة ليمنح الشخص نفسه استراحة بعد كل قضمة.
ينصح بجعل تناول الطعام أكثر اجتماعية، حيث ينصح باستهداف الاستمتاع بالطعام مع العائلة أو الأصدقاء، المحادثات هي طريقة ممتعة لا تفشل فيها لتمديد الوجبة.
ينصح بتشغيل بعض الموسيقى المزاجية، على وجه التحديد شيء بطيء، أشارت بعض الأبحاث إلى أن الناس يميلون إلى قضاء وقت أطول بشكل ملحوظ في الاستمتاع بوجباتهم أثناء تشغيل الموسيقى الهادئة، وبالتالي فأن هذه الطريقة يكون لها دورًا في زيادة الاستمتاع بوجبة الطعام بالإضافة إلى تناول بشكل أبطأ.