الخميس 2 مايو 2024 02:57 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحة ومرأة

نصائح للأمهات لكيفية الاستخدام الصحيح لحفاضات الأطفال

تلجأ العديد من الأمهات إلى استخدام الحفاضات لأطفالهن الرضع، ورغم أن استخدامه للأطفال يساعد الأمهات ويسهل عليهن في هذه المرحلة من عمر الطفل ، إلا أن الاستخدام الغير صحيح للحفاضات قد يسبب مشاكل وأضرار للأطفال منها التسلخات والإصابة بطفح جلدي، بسبب بلل منطقة الحفاضة وعدم تغييرها لفترات، إلي جانب اتباع طرق خاطئة في تغييرها، كاستخدام المناديل المبللة أو عدم وضع الكريمات الواقية من الالتهابات.
توجد عدة كريمات ينصح بها الأطباء ،لتجنب حدوث التهابات الحفاضات عند الرضع
من ابرزها :
1- سودو كريم (Sudocrem) يستخدم لعلاج التهابات منطقة الحفاض وعلاج التهابات البشرة ، يحتوي على أكسيد الزنك، وعند استخدامة يكون طبقة عازلة على بشرة الطفل ، ويمنع وصول المهيجات مثل (البول والبراز) من لمس البشرة.
2-كريم لالتهاب الحفاض من سانوسان (Sanosan)
يحتوي على أكسيد الزنك وزيت الزيتون العضوي وبروتين الحليب ، لذلك
يقوم بتلطيف بشرة الرضيع الملتهبة ويكون طبقة واقية، تحمي منطقة الحفاض من الرطوبة والألم، يستخدم لجميع أنواع البشرة، حيث انه خالي من الأصباغ والمواد الكيماوية الضارة ببشرة الأطفال، مثل "البارابين".
3- كريم التهاب الحفاض بالمرز (Palmers)
يحتوي كريم بالمرز على مستخلص زبدة الكاكاو النقية، فهي تقوم بتهدئه بشرة الطفل المتهيجة، ايضا يتميز بأنه يحتوي علي فيتاميني "أ" و"ب5".
4- كريم زنك اوليف للعناية ببشرة الطفل
(Zinc olive cream)
- يرطب ويلطف بشرة الرضيع ، لاحتوائه على أكسيد الزنك وزيت الزيتون والخروع ، ولذلك له اهمية كبيرة لحماية الرضع من التهاب الحفاض.
5-كريم مرطب وينك برو
(Wink pro)
- يتكون من زيوت طبيعية، مثل زيت الزيتون وزيت الجوجوبا والجليسرين والعسل وزبدة الشيا، ويرطب بشرة الرضيع ويجعلها نضرة وناعمة.
6-كريم مرطب لمنطقة الحفاض من اي دي بيبي كير
يحتوي على أكسيد الزنك ، ليعزز ويرطب البشرة المتشققة ويعالج الطفح الجلدي والالتهابات لاحتوائه علي شمع العسل.
توضح" النهار" في السطور التالية طريقة استخدام كريمات علاج التهابات منطقة الحفاضات وهي:
يتم غسل منطقة الحفاض بالماء الدافئ وعدم مسحها بالمناديل المعطرة ويتم تجفيقها جيدًا ،ثم ضعي كمية معقولة من الكريم واحرصي على أن تمتصه البشرة، وعدم زيادة طبقة الكريم على جلد طفلك، يتم تكرار العملية في كل مرة تغيرين فيها الحفاض لطفلك.