الجمعة 17 مايو 2024 05:10 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

٨ خطوات للتخلص من رائحة الفم الكريهة

يواجه الكثير من الأشخاص مشكلة رائحة الفم الكريهة ، فهي تسبب لهم حرج وانزعاج كبير بين الناس ، ويعتقد الكثيرون أن رائحة الفم الكريهة ناتجة عن إهمال النظافة الشخصية وعدم غسيل الأسنان بأنتظام ،ولكن يوجد ايضا أسباب مرضية عديدة ومشاكل صحية فى الجسم ، تزيد من ظهور رائحة الفم الكريهة .
أوضحت وزارة الصحة والسكان عبر موقعها الإجتماعي" فيس بوك " أسباب رائحة الفم الكريهة بالرغم من التنظيف المستمر للأسنان :
-من الممكن أن تكون طريقة غسل الأسنان غير صحيحة.
-وجود التهابات في اللثة غير واضحة.
-وجود تسوس أو بكتيريا أو جيوب تتراكم فيها فضلات الطعام.
-وجود مشاكل صحية في الجهاز الهضمي.
للحد من النفس السيئ والوقاية منه:
- يجب غسل الأسنان بالفرشاه والمعجون مرتين يوميًا على الأقل، ويمكنك تنظيف أسنانك بالخيط مرة واحدة على الأقل في اليوم ، حيث يساعد الخيط في ازالة بقايا الطعام والقلح من بين الأسنان فيساعد ذلك في السيطرة على النفس السيئ.
- يمكنك تنظيف لسانك بالفرشاة ،حيث يعد اللسان ملاذًا للبكتيريا، ومن ثم فتنظيفه بحرص بالفرشاة يحد من الرائحة ، قد تكون مكشطة اللسان ذات نفع للأشخاص ذوي اللسان المغطى بسبب النمو الزائد للبكتيريا (من التدخين أو جفاف الفم على سبيل المثال). وكذلك استخدام فرشاة أسنان تحتوي على منظف لسان مدمج بها.
- الأهتمام بتنظيف الأسنان الاصطناعية أو أجهزة الأسنان في حالة وجود أسنان اصطناعية أو قوس أسنان، يجب تنظيفها بشكل جيد مرة واحدة على الأقل يوميًا حسب إرشادات طبيب الأسنان ،وفي حالة وجود مثبت تقويم أو واق فموي، يجب تنظيفه في كل مرة قبل وضعه في الفم ،ويمكن أن يوصي طبيب الأسنان بأفضل منتج للتنظيف.
- تجنب التدخين ،وضرورة الأهتمام بشرب الكثير من الماء وليس القهوة، أو المشروبات الخفيفة أو الكحول، التي تؤدي إلى جفاف الفم.
-مضغ العلكة أو مص الحلويات (يفضل من دون سكر) وذلك لتحفيز اللعاب.
- الأهتمام بنظام غذائي صحي والأبتعاد عن الأطعمة مثل البصل والثوم التي يمكن أن تسبب رائحة الفم السيئة ، كما يرتبط تناول الكثير من الأطعمة السكرية برائحة النفس السيئة.
-قم بتغيير فرشاة أسنانك بانتظام ، فيجب تغيير فرشاة الفم عند اهترائها، من ثلاثة إلى أربعة أشهر تقريبًا، واختر فرشاة شعر ذات شعيرات ناعمة.
-اعرض نفسك على طبيب الأسنان بانتظام ، وذلك لفحص الأسنان والأسنان الاصطناعية وتنظيفها.

موضوعات متعلقة