الجمعة 17 مايو 2024 10:01 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

اليوم العالمي للامتناع عن التدخين.. مخاطر قد يسببها التبغ على الأجنة والأطفال الرضع

يحتفل العالم باليوم العالمي للامتناع عن التدخين في 31 مايو من كل عام؛ وذلك للتوعية بمخاطر استخدام التبغ، ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يموت أكثر من 8 ملايين شخص سنويًا بسبب استهلاك التبغ، كما أنه يسبب أمراض القلب والسكتة الدماغية والخرف والسرطان والسكري، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يتسبب في الكثير من المخاطر للأجنة والأطفال الرضع.

لذلك نشر موقع "إيكونوميك تايمز" مجموعة من المعلومات حول المخاطر التي يسببها التدخين على الأجنة والأطفال الرضع.

وفقًا لبيانات منظمة الصحة العالمية، فإن 29% من البالغين الهنود يستخدمون التبغ، مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة وأمراض القلب، ويدمرون أيضًا فرصهم في التمتع بحياة جنسية مُرضية أو أن يصبحوا آباء لطفل سليم.

• أضرار التدخين على السلوك الإنجابي

- ارتفاع معدلات العقم

أظهرت دراسات سابقة أن التدخين يمكن أن يؤدي إلى العقم عند النساء، وفي عام 1998، أوضحت ورقة بعنوان "التدخين وعقم النساء: مراجعة منهجية"، أن النساء المدخنات أكثر عرضة بنسبة 60% للإصابة بالعقم مقارنة بغير المدخنات، حيث تعاني المدخنات أيضًا من فقدان البويضات بشكل متكرر، مما يؤدي بالتالي إلى العقم، ويؤثر التدخين أيضا على الحمض النووى للبيض لدى النساء.

ويزعم خبراء أيضًا أن الإقلاع عن التدخين يزيد من سماكة بطانة الرحم؛ ما يزيد من فرصة المرأة في الحمل، ومن جانب آخر يؤدي التدخين عند الرجال إلى مجموعة أخرى من المشاكل التي يمكن أن تسبب العقم، حيث يعانون من بطء حركة الحيوانات المنوية، وغالبًا ما يكون عدد الحيوانات المنوية أقل بنسبة 23%.

ويمكن أن يسبب التدخين أيضًا ضررًا للطفل قبل الولادة، وكذلك الأم الحامل، مما يزيد من فرص حدوث نزيف أثناء الحمل، وتظهر دراسات أن الأطفال يمكن أن يولدوا أيضًا بعيوب خلقية بسبب عادة الأم في التدخين.

ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، يمكن أن يزيد التدخين من خطر ولادة طفل بشفة مشقوقة أو حنك مشقوق أو كليهما، وتدعي بعض الأبحاث أيضًا زيادة خطر تلف الحمض النووي للحيوانات المنوية للمدخنين الذكور؛ ما يؤدي إلى زيادة مخاطر الإجهاض.

ووفقًا لدراسة نُشرت في مجلة المعهد الوطني للسرطان، "بالمقارنة مع الأطفال الذين لم يدخن آباؤهم السجائر مطلقًا، فإن الأطفال الذين يدخن آباؤهم أكثر من 5 سنوات قبل الحمل، لديهم مخاطر أعلى بمقدار 3.8 مرة لابيضاض الدم الليمفاوي الحاد، وخطر أعلى 4.5 مرة للإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية، وخطر أعلى بـ2.7 مرة لأورام المخ، وخطر أكبر 1.7 مرة لجميع السرطانات".

- التدخين والحياة الجنسية

ليس الأمر مجرد إنجاب فقط، حيث يؤثر التدخين أيضًا بشكل كبير على الدافع الجنسي لدى كل من الذكور والإناث، بينما تكون التأثيرات أقل وضوحًا عند الإناث مقارنة بالرجال، حيث تكون عواقب التدخين وخيمة أكثر من أي وقت مضى عند الرجال.