الخميس 2 مايو 2024 01:32 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحة ومرأة

التدخين على معدة فارغة قبل وجبة الإفطار يصيبك بهذه المشكلات

أضرار التدخين على معدة فارغة
أضرار التدخين على معدة فارغة

يرتكب البعض الكثير من الأخطاء والعادات السيئة للغاية أثناء الإفطار، والتي يكون من أهمها التدخين قبل تناول وجبة الإفطار، حيث أن هذه العادة يكون لها الكثير من التأثيرات السلبية على السلامة الصحية، لذا يجب تحديد بعض من هذه المخاطر لتجنب هذه العادة السيئة.
آثار التدخين على معدة فارغة:
يمكن أن تكون آثار التدخين على معدة فارغة نفسية من الناحية الفسيولوجية، يزيد التدخين على معدة فارغة من سرعة وفعالية امتصاص النيكوتين، مما يؤدي إلى زيادة حدة خطر الإدمان.
يمكن أن يؤدي هذا الامتصاص المتزايد أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية وأحداث القلب والأوعية الدموية الأخرى، حيث من المعروف أن النيكوتين يزيد من معدل ضربات القلب وضغط الدم.
من الناحية النفسية، يمكن أن يؤدي التدخين على معدة فارغة إلى تفاقم أعراض القلق والاكتئاب والتهيج.
ويرجع ذلك إلى حقيقة أن النيكوتين مادة منبهة يمكن أن تزيد من الشعور بالعصبية عند تناولها على معدة فارغة.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي التدخين أيضًا إلى زيادة الشعور بالجوع ويؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن.
تتعدد المخاطر الصحية المرتبطة بالتدخين على معدة فارغة، يزيد من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل السرطان وأمراض القلب ومشاكل الجهاز التنفسي.
بالإضافة إلى ذلك، فإن التدخين على معدة فارغة يمكن أن يضعف جهاز المناعة ويجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض والعدوى.
يمكن للمواد الكيميائية الموجودة في دخان السجائر أيضًا أن تلحق الضرر ببطانة المعدة، مما يؤدي إلى حدوث تقرحات ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي.
بشكل عام، يمكن أن يكون للتدخين على معدة فارغة عواقب وخيمة على الصحة البدنية والعقلية على حد سواء، ويوصى بتجنب هذا السلوك وإيجاد طرق بديلة لإدارة الجوع والتوتر وغيرهما من مسببات التدخين.

أسباب تدخين الناس على معدة فارغة:
هناك عدة أسباب تجعل الناس ينخرطون في سلوك التدخين على معدة فارغة، أحد الأسباب الرئيسية هو الإدمان على النيكوتين.
النيكوتين مادة شديدة الإدمان توجد في السجائر، والأشخاص الذين يدخنون على معدة فارغة هم أكثر عرضة لتجربة النيكوتين الأقوى والأسرع، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإدمان.
سبب آخر يجعل الناس يدخنون على معدة فارغة هو قمع جوعهم، قد يستخدم بعض الأشخاص التدخين كوسيلة للتحكم في وزنهم أو التحكم في شهيتهم، خاصةً عندما يتبعون نظامًا غذائيًا مقيدًا.
يمكن أن يؤدي ذلك إلى الإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن على المدى الطويل، حيث أن التدخين لا يعالج الأسباب العاطفية أو النفسية الكامنة وراء الإفراط في تناول الطعام.