النهار
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:12 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مران منتخب مصر استعدادا لبوتسوانا.. تدريبات استشفائية للأساسيين رئيس بعثة الجامعة العربية لمراقبة الانتخابات النيابية الأردنية يلتقي رئيس مركز راصد زوجة الأب القاسية حرقتها بالنيران بسبب عدم رغبتها في العيش معاها.. الزوجة الشيطانية تحاول إنهاء حياة طفلة بكفر الشيخ حملات تفتيشية والمرور على المنشآت السياحية بالغردقة استجابة لشكاوى المواطنين فتح شارع مصر وإزالة كافة الإشغالات تأجيل محاكمة سائق قتل شخص بسبب ”ركنة سيارة” بالقليوبية بسبب لعبة قمار 1xBet.. شاب ينهي حياته في قنا إصابة أردا جولر مع تركيا تربك حسابات ريال مدريد كامل الوزير يلتقي محافظ ومستثمري الدقهلية لاستعراض الوضع الحالي بالمنطقة الصناعية بجمصة مفتي الجمهورية يزور فرع دار الإفتاء بأسيوط ويوجِّه ببذل الجهد لخدمة الدين والوطن مرشح الأوقاف يحصد المركز الثاني بمسابقة الملك محمد السادس الدولية في القرآن الكريم صافرة صومالية لمباراة مصر وبوتسوانا فى تصفيات أمم أفريقيا

فن

في ذكرى مولوه.. لماذا ارتبط اسم أحمد عقل بالزعيم عادل إمام ؟

أحمد عقل
أحمد عقل

تحل اليوم الخميس ذكرى ميلاد الفنان أحمد عقل ، الذى ولد فى نفس هذا اليوم 3 أغسطس عام 1938 ، حيث قدم العديد من الأعمال المهمة، وترك بصمته بخفة دمه المعهودة وابتسامته العريضة، وحقق (عقل) نجاح كبير مع الزعيم عادل إمام فى عدة أعمال منها فيلم "الإرهاب والكباب" ، واشتهر بأدواره المميزة والمختلفة التى قدمها على مدار تاريخه، حيث قدم الفنان القدير أحمد عقل العديد من الأدوار ومنها: قارئ القرآن فى إحدى الزوايا في فيلم معالي الوزير، وعم غمراوي في فيلم أمريكا شيكا بيكا، وموظف الحكومة في فيلم الإرهاب والكباب، والذي قدمه بجوار الزعيم عادل إمام، كل تلك الأدوار وغيرها.

النشأة

ولد الفنان أحمد عقل 3 أغسطس 1938 فى محافظة الدقهيلة واشتهر بشغفه وحبه للفن، حتى وجدت تلك الموهبة طريقها للنور عند التحاقه بكلية الآداب، حتى عمل على تنمية تلك الموهبة داخل مسرح الجامعة، حتى تخرج من الجامعة وعمل مدرسا 7 سنوات أسس خلالها المسرح المدرسي، والذي تتلمذ على يديه في تلك الفترة الفنان يونس شلبى وبدأ حياتة الفنية، أواخر السبعينيات وذلك من خلال خشبة المسرح ، وظل به لفترة وتميز بشكل كبير بخفه دمه، وبعد نجاحه أنتقل إلي التليفزيون وحقق نجاح وشهرة كبيرة ثم دخل عالم السينما.

بدايته الفنية

بدأ من المسرح، ومنه إلى التليفزيون والسينما، ولم يحصل على فرصة البطولة المطلقة طوال مشواره الفنى لكنه ترك بصمة واضحة فى أعماله، وقدم أكثر من 50 مسرحية، وكان المخرج المسرحى سمير العصفورى يعتمد عليه فى معظم أعماله، ومن أشهر المسرحيات التى تألق فيها "الملك معروف، الاباندا، كعلبون، الزيارة انتهت، العالمة باشا، الزوبعة".

الأدوار المساعدة كانت بدايته و تميزه ربما لا يكون قد حصل علي البطولة المطلقة طوال مشواره الفني الذي جاوز الاربعين عاما،.

ومن خلال خشبة المسرح انتقل منه إلي التليفزيون ثم السينما، حيث كانت البداية من خلال الأدوار المساعدة والتي أكد من خلالها تميزه ربما لا يكون قد حصل علي البطولة المطلقة طوال مشواره الفني الذي جاوز الاربعين عاما، حتي استطاع المخرج شريف عرفة ان يشركه مع الزعيم عادل امام في فيلمه الأشهر (الإرهاب والكباب)، والذي قدم فيه دور الأستاذ رشاد موظف مجمع التحرير المتكاسل والذي يتحجج بالصلاة عن أداء مهام عمله.

وللدراما التليفزيونية قدم حضرة المتهم أبى مع الفنان نور الشريف، "يتربى فى عزو" مع الفنان يحيى الفخرانى، "أحلامك أوامر"، "أنا وهؤلاء"، المصراوية، شخلول، "حكايات زوج معاصر" مع الفنان أشرف عبدالباقى، "عايش فى الغيبوبة"، وضمير ابلة حكمت الذى جسد فيه شخصية الموظف الانتهازى.

وتعد مسرحية "ألابندا" عام 1998 أخر ظهور له ، ليودع الحياة بأسرها عقب ذلك بـ10 سنوات.

وفاته

وفي 25 من فبراير عام 2008، رحل الفنان القديرأحمد عقل عن عالمنا عن عمر ناهز الـ 74 عاما إثر إصابته بهبوط حاد في الدورة الدموية ونقل علي إثرها إلى مستشفى دار الفؤاد لمدة 5 أيام وشيعت جنازته بعد صلاة العصر من نفس اليوم بمسجد الحصري، في مدينة السادس من أكتوبر، وأقيم العزاء بمسجد الكواكبي، في العجوزة باليوم التالي من رحيله.