النهار
السبت 6 يوليو 2024 03:50 مـ 30 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

طارق الشناوي عن تراجع الموسيقيين بحفل ترافيس سكوت: بيانات عنترية


علق الناقد الفني طارق الشناوي على تراجع نقابة الموسيقين برئاسة النقيب مصطفى كامل حول إلغاء حفل مطرب الراب ترافيس سكوت وموافقته على الحفل في منطقة الأهرامات بتاريخ 28 يوليو الجاري.

وكتب طارق الشناوي عبر حسابه الرسمي بموقع فيس بوك:"كما توقعت قبل يومين تراجع كعادته مصطفى كامل نقيب الموسيقيين عن بيانه الأخير ضد ترافيس سكوت، ووافق على إقامة الحفل وسيصدر بيان جديد باسم النقابة للترحيب بإقامة الحفل وبالمطرب العالمي".

وتابع الناقد طارق الشناوي عن حفل ترافيس سكوت:"لماذا كل تلك الصبيانية وكل هذا الانفلات في إصدار البيانات العنترية شيء من الحكمة والعقل والمنطق يجب أن يتحلى به النقيب. هل يتعلم النقيب من الدرس؟ أقول لكم مع الأسف لم ولن يتعلم".

وفي وقت سابق رد الفنان مصطفى كامل نقيب المهن الموسيقية على الجدل المثار حول إلغاء تصريح حفل مؤدي الراب العالمي ترافيس سكوت، المقرر إقامته يوم 28 يوليو الجاري بسفح الأهرامات.

وقال نقيب الموسيقيين خلال مقطع فيديو نشره عبر حسابه على "فيسبوك": البيان الذي صدر من النقابة كان موضح كل شيء، ومنذ أن توليت الأمر في النقابة ونحن اخذين قرار بإننا ضد المنع للصغير قبل الكبير، وضد المنع نهائي ولكن نضع ضوابط ومعايير لإدارة هذا الشأن، أقررنا هذا على مطربين بلدنا، وكل الناس تقدم حفلات ولم ترفض حفل إطلاقا.

وأكد مصطفى كامل: اتى لي تليفون قالولي إن هناك شركة من الشركات المعتادة على التراخيص من داخل النقابة، ولجنة العمل واللوائح القانونية قالولي لا يوجد مشكلة ورخصنا، والترخيص خرج بالفعل، ولم اكن أعرف وقتها ترافيس سكوت ولا طقوسه ولا أي شيء، وهناك ناس كثيرة لا تعرفه وإعلاميين أيضا، ولكن لجنة العمل فأنا رخصت، وحالة الدفاع المستميت من آراء الجماهير عمومًا عن وضعنا ومخاوف تحصل لأبنائنا سواء كانوا عرب أو أجانب سيحضروا الحفل ولما أقرأ حجم الخوف عند زملائي، والناس مرعوبة، وعندما اجتمعنا شاهدنا الفيديوهات وشعرنا بمخاوف الناس.

واستطرد مصطفى كامل: نقابة المهن الموسيقية المنوط بيها الترخيص في حالة وجود أي حفل أجنبي، أنا ووزارة الثقافة والقوى العاملة المصرية، نحن ثلاث جهات نصدر الترخيص في حالة الحفلات ولم امنع لغيره أساسا، ولكن كان لابد ان نستقرأ الوضع وبإجماع، واعرف إن الشركة ستأمن حفلها مثلها مثل أي شركة ولكن لا بد من الالتزام بالموافقات الأمنية، أنا كجهة مختصة باستخرج تصاريح فقط لا يوجد لدي أدوات حماية وأمن للحفل من أي شغب ولا أملك أدوات تنظيم، أنا جهة مانحة ترخيص فني فقط".

وأختتم مصطفى كامل :"ولازم أحترم آراء الناس ومشاعر الناس والناس المتدينة أنا معي مجلس إدارة محترم، البيان الذي صدر عن كل زميل و كانت المخاوف لدينا جميعا، ولو لا قدر الله حصل شيء سنكون سبب، نحن طلبنا وضع الاعتبارات الأمنية من حيث التنفيذ، فلو الترخيص موجود مع الشركة والموافقات الأمنية اتت وكلنا كنقابة سنضرب تعظيم سلام من الجهة المنوط بها حماية هذا الحفل".