النهار
السبت 21 سبتمبر 2024 11:16 مـ 18 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
شوط أول سلبي بين ريال مدريد وإسبانيول في الليجا ندوة لمناقشة الفيلم السعودي ”المبتعث” بمهرجان الغردقة لسينما الشباب ”تجارب ورؤى لرحلة إبداعية” ندوة مهرجان الغردقة لسينما الشباب فوز فريقين من كلية الهندسة جامعة المنصورة بالمركزين الاول والثانية في مارثون جامعة بنها للابتكارات في إطار احتفالات العيد القومي.. محافظ البحيرة تضع حجر أساس موقف أبو حمص الجديد بتكلفة 30 مليون جنيه محافظ البحيرة تفتتح أول مركز متخصص لمرضى السكري ضمن احتفالات العيد القومى مصرع صبي صدمته سيارة نقل ثقيل في قنا تشغيل ميني باص للربط بين جمصة والمناطق الداخلية المنتج هشام عبد لخالق في تكريمه بمهرجان الغردقة السينمائي: فتح أبواب السينما أمام الشباب ضرورة ولي له كرمات متهم بفعل المنكرات..محامي يكشف العقوبة القانونية على صلاح التيجاني..تصل إلى 7سنوات هيئة قضايا الدولة تستعيد 26 ألف فدان بقيمة 8 مليارات دولار يقظة قائد قطار دمياط تمنعه من الإصطدام بسيارة نقل كبيرة في مدينة قها بمحافظة القليوبية ”صور”

منوعات المحافظات

النهار في جولة داخل مجزر آلي قبل عيد الأضحى

مجزر بي العرب
مجزر بي العرب

أجرى موقع النهار جولة داخل مجزر آلي بقرية بي العرب التابعة لمركز الباجور بالمنوفية، قبل عيد الأضحى المبارك، للتعرف على الاستعدادات داخل المجزر لاستقبال الأضاحي بعد صلاة العيد.

واصطحبنا في الجولة كلا من الدكتور رفعت حماد مدير مديرية الطب البيطري بالمنوفية، والدكتور هاني شمس الدين مدير إدارة المجازر بالمنوفية، والدكتورة لبنى الحبشي طبيبة بإدارة المجازر، والدكتور نصر عزيز مدير مجزر بي العرب والدكتورة شيماء السيد.

في البداية، وضح لنا الدكتور رفعت حماد مدير مديرية الطب البيطري بالمنوفية، استعدادات المديرية لاستقبال عيد الأضحى، والذي أكد على الاستعداد التام من خلال تجهيز المجازر والمرور على المنشآت الغذائية وتشكيل لجان وفقا لتوجيهات اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، مشيرا إلى إرجاء الإجازات للأطباء والمرور الدوري من قبل غرفة العمليات التي يرأسها مدير المديرية.
وناشد "حماد" المواطنين بضرورة الذبح داخل المجازر حفاظا على صحتهم وعلى البيئة، لافتا إلى خضوع الذبيحة للكشف قبل وبعد الذبح.

وأكد الدكتور هاني شمس الدين، مدير إدارة المجاز بالمنوفية أن اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية قرر فتح المجازر طول أيام العيد، وبالفعل تم التوجيه من الدكتور رفعت حماد مدير مديرية الطب البيطري بالبدء في تطهير وتجهيز المجازر والتي يبلغ عددها ما يقرب من ٣٠ مجزر بالمحافظة.

وأشار الدكتور هاني إلى أن المديرية وفرت المطهرات لجميع المجازر بالإضافة إلى توفير الوقود لسيارات نقل اللحوم والمحرقة، والتنسيق مع المحليات لصيانة المجازر وكسحها.

وأوضح "شمس الدين" أنه يتم فحص الحيوان ظاهريا فور دخوله إلى المجزر وبعد الذبح يتم فحصه ليتبين خلوه من الأمراض، وإذا كان به مرض يتم إعدامه وان كان سليما يتم ختمه، لافتا إلى أن الأختام الموجودة توضح الفروق بين اللحوم، فإذا كانت صغيرة يتم ختمها بالختم الدائري الأحمر الصغير وإن كانت كبيرة يتم ختمها بالختم المربع، وإذا كانت لحوم مستوردة يتم ختمها بختم بنفسجي، والخام يحمل رقم يشير إلى يوم الذبح واسم المجزر ورمز يتغير يوميا لعدم التقليد، مؤكدا أن المادة الكيميائية التي يتم الختم بها مصرح بها.

وأشارت الدكتورة لبنى الحبشي طبيبة بإدارة المجازر إلى أن الإدارة مسئولة عن الحفاظ على صحة المصريين من خلال الرقابة على الأغذية، مؤكدة على استمرار الحملات المكثفة على الأسواق بتوجيهات مدير المديرية ومدير إدارة المجازر، وخصوصا أيام عيد الأضحى.

وأوضح الدكتور نصر عزيز، مدير مجزر بي العرب أن الأطباء متواجدون طوال أيام العيد وجاهزون لاستقبال الذبائح، مشيرا إلى أن الذبح في المجازر أكثر أمانا من الذبح في الشوارع.

وبينت الدكتورة شيماء السيد طبيبة بالمجزر، أن الحيوان عند دخوله المجزر يخصع لفحص ظاهري قبل الذبح ثم بعد الذبح أيضا يتم فحصه للتأكد من خلوه من أي أمراض.

موضوعات متعلقة