النهار
السبت 5 أكتوبر 2024 12:21 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

ماكو والمطرقة..تعرف على أخطر أنواع أسماك القرش

تعد سمكة القرش من أشرس وأخطر ألاسماك ، فهي من آكلة اللحوم تتغذى على الأسماك والثدييات البحرية مثل الدلافين، وبعض الأنواع الأخرى تفضل السلاحف وطيور النورس والقشريات والرخويات والكريل في نظامها الغذائي، بالإضافة إلى ذلك، تمتلك أسماك القرش نظامًا خطيًا جانبيًا على جانبيها، حيث يمكنها اكتشاف حركة المياه. يساعد هذا الخط الجانبي أسماك القرش في العثور على الفريسة والتحرك حول الكائنات الأخرى في الليل أو عندما تكون المياه فقيرة.
هناك العديد من أنواع سمك القرش المفترسة التي تمتلك القدرة والشراسة العالية، التي يمكن أن تهاجم الإنسان .. تشمل الأمثلة على هذه المفترسات ويرصد "النهار" في السطور التالية أبرز أسماك القرش ةعي:
- القرش الببري
- القرش الأزرق
-القرش الأبيض الكبير
-قرش ماكو
-القرش الدراس
-قرش المطرقة.
-قرش القرن
-القرش المزركش
-فرش الضمدي
-قرش الثور
جدير بالذكر أن محافظة البحر الأحمر قد شهدت حادث هجوم سمكة القرش علي أحد رواد شواطئ الغردقة ، وتم اصطياد هذا القرش وقتله .
وطالبت وزيرة البيئة بتطبيق كامل السياسات المطبقة عالميا لتحقيق اقصي درجات تحقيق السلامة لمرتادي شواطئ البحر الاحمر واتخاذ كل ما يمكن عمله من اجراءات لتلافي تكرار حادث هجوم سمكة القرش مرة اخري.
وفى ضوء ما تم رصده من سلوكيات غير طبيعية من سمكة القرش المتسببة في الحادث وحقيقة سابقة وقوع حوادث هجوم علي البشر من هذا النوع من القروش سابقا ، قام فريق العمل المختص بصيد السمكة المتسببة فى الحادث لفحصها للوقوف علي الاسباب المحتملة لقيامها بالهجوم وبيان ما اذا كانت هي نفس السمكة التى تسببت في الحوادث السابقة.
فى هذا الصدد، نجح فريق العمل المختص بوزارة البيئة وبالتعاون مع جهات الاختصاص الاخري في السيطرة علي السمكة المتسببة في الحادث وتم نقلها للمعمل لفحصها واستيفاء جميع المعلومات المطلوبة لتحديد الاسباب المحتملة لوقوع الهجوم.